51.
Book of Blood Money
٥١-
كتاب الديات


Chapter on blood money for people of the covenant

باب دية أهل الذمة

NameFameRank
al-zuhrī Muhammad ibn Shihab al-Zuhri The Faqih, the Hafiz, agreed upon for his greatness and mastery
abū zakarīā bn abī isḥāq Yahya ibn Abi Ishaq al-Naysaburi Trustworthy, Pious
الأسمالشهرةالرتبة
الزُّهْرِيِّ محمد بن شهاب الزهري الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه
أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ يحيى بن أبي إسحاق النيسابوري ثقة متقن

Sunan al-Kubra Bayhaqi 16354

Zahri says that during the time of the Prophet, Abu Bakr, and Umar and Uthman, the Jizya taken from Jews and Christians was the same as that from Muslims. When Muawiya came to power, he halved it for them and deposited half in the treasury, and then Umar bin Abdul Aziz did the same. Imam Shafi'i (may Allah have mercy on him) rejected this narration because it is mursal (missing a narrator in the chain), as Zahri is qabihu’l-mursal (his mursal narrations are weak).


Grade: Sahih

(١٦٣٥٤) زہری کہتے ہیں کہ عہد رسالت اور عہد صدیقی اور عہد عمرو عثمان میں یہودی عیسائی کی دیت مسلمانوں والی تھی۔ جب حضرت معاویہ کا دور آیا تو انھوں نے نصف ان کو دی اور نصف بیت المال میں جمع کردی اور پھر عمر بن عبدالعزیز نے بھی ایسا ہی کیا۔ امام شافعی (رح) نے اسی روایت کو مرسل ہونے کی وجہ سے رد کردیا ہے؛کیونکہ زہری قبیح المرسل ہیں۔

16354 Zahri kahte hain ki ahd risalat aur ahd siddiqi aur ahd amr usman mein yehudi esai ki dait musalmanon wali thi Jab hazrat muavia ka daur aya to unhon ne nisf un ko di aur nisf baitulmal mein jama kardi aur phir umar bin abdulaziz ne bhi aisa hi kiya Imam shafai (rah) ne isi riwayat ko mursal hone ki waja se rad kardiya hai kyunki zahri qabeh ul mursal hain

١٦٣٥٤ - وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللهِ الشَّيْبَانِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، أنبأ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، أنبأ ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،قَالَ:كَانَتْ دِيَةُ الْيَهُودِيِّ وَالنَّصْرَانِيِّ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِثْلَ دِيَةِ الْمُسْلِمِ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ، فَلَمَّا كَانَ مُعَاوِيَةُ أَعْطَى أَهْلَ الْمَقْتُولِ النِّصْفَ وَأَلْقَى النِّصْفَ فِي بَيْتِ الْمَالِ،قَالَ:ثُمَّ قَضَى عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي النِّصْفِ، وَأَلْقَى مَا كَانَ جَعَلَ مُعَاوِيَةُ فَقَدْ رَدَّهُ الشَّافِعِيُّ بِكَوْنِهِ مُرْسَلًا، وَبِأَنَّ الزُّهْرِيَّ قَبِيحُ الْمُرْسَلِ وَأَنَّا رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا مَا هُوَ أَصَحُّ مِنْهُ، وَاللهُ أَعْلَمُ