63.
Book of Oaths
٦٣-
كتاب الأيمان
Chapter on one who swears to something, believing it to be true, then finds it to be false
باب من حلف على شيء، وهو يرى أنه صادق، ثم وجده كاذبا
Sunan al-Kubra Bayhaqi 19941
Ata bin Abi Rabah said, "I and Ubayd bin Umair al-Laythi were with A'ishah (may Allah be pleased with her) when Ubayd asked about the saying of Allah: {Allah will not impose blame upon you for what is meaningless in your oaths} (al-Baqarah: 225). She said: "A person takes an oath according to his knowledge, then if the matter does not turn out to be as he thought, there is no expiation upon him."
Grade: Da'if
(١٩٩٤١) عطاء بن ابی رباح فرماتی ہیں کہ میں اور عبید بن عمیرلیثی حضرت عائشہ (رض) کے پاس تھے کہ عبید بن عمیر نے اللہ کے اس قول : { لَا یُؤَاخِذُکُمُ اللّٰہُ بِاللَّغْوِ فِیْٓ اَیْمَانِکُمْ } (البقرۃ : ٢٢٥) کہ اللہ تمہاری لغو قسموں کا محاسبہ نہ فرمائے گا “ کے متعلق پوچھا تو فرمانے لگیں : انسان اپنے علم کے موافق قسم اٹھاتا ہے ، پھر وہ بات اس طرح نہیں ہوتی تو اس پر کفارہ نہیں ہے۔
Ata bin Abi Rabah farmate hain ke main aur Ubaid bin Umair Laithi Hazrat Ayesha (Raz) ke paas thay ke Ubaid bin Umair ne Allah ke is qaul: { La yuakhkhithukumulluhu billaghwi fee aymanikum } (Al Baqarah: 225) ke Allah tumhari laghv qasmon ka muhasiba na farmaye ga" ke mutalliq poocha to farmane lagi: Insaan apne ilm ke mutabiq qasam uthata hai, phir wo baat is tarah nahi hoti to is par kaffara nahi hai.
١٩٩٤١ - أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي،قَالَا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أنبأ ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ،قَالَ:كُنْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ، عِنْدَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَأَلَهَا عُبَيْدٌ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ{لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ}[البقرة: ٢٢٥]،قَالَتْ:حَلِفُ الرَّجُلِ عَلَى عِلْمِهِ، ثُمَّ لَا يَجِدُهُ عَلَى ذَلِكَ، فَلَيْسَ فِيهِ كَفَّارَةٌ "، كَذَا رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ، رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ، عَنْ عَطَاءٍ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي مَضَى فِي بَابِ اللَّغْوِ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا