4.
Statement of Prayer
٤-
بیان الصلاة
Explanation of saying Amen
بيان قول آمين
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
أَبِيهِ | يزيد بن الأسود السوائي | صحابي |
جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ | جابر بن يزيد السوائي | ثقة |
يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ | يعلى بن عطاء العامري | ثقة |
سُفْيَانَ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
الأَشْجَعِيُّ | عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي | ثقة مأمون |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ | إبراهيم بن نصر الترمذي | متروك متهم بالكذب |
يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ | يزيد بن الهيثم القطيعي | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ | علي بن حمشاد النيسابوري | ثقة إمام |
سُفْيَانُ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
أَبُو حُذَيْفَةَ | موسى بن مسعود النهدي | صدوق سيء الحفظ |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْقَاضِي | أحمد بن محمد البرتى | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ | أحمد بن سلمان النجاد | صدوق حسن الحديث |
سُفْيَانَ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ | الحسين بن حفص الهمداني | صدوق حسن الحديث |
أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ | أسيد بن عاصم الثقفي | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي | ثقة حافظ |
Mustadrak Al Hakim 892
Jabir bin Yazid bin Aswad, narrating on the authority of his father, said: I prayed with the Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, in Mina. When he finished the prayer, he saw two men in the last rows (who had not prayed with the congregation). He called them and asked: Why did you not pray with the congregation? They replied: O Messenger of Allah, we have already prayed in our tents. He said: Do not do that again. When a person prays in his tent and then finds the imam leading the prayer, he should pray with the imam, and this prayer will be a nafl (voluntary) prayer for him.
" جابر بن یزید بن اسود ، اپنے والد کے حوالے سے بیان کرتے ہیں کہ میں نے منیٰ میں رسول اللہ ﷺ کے ہمراہ نماز پڑھی ۔ جب آپ ﷺ نے سلام پھیرا ، تو آخری صفوں میں دو آدمیوں کو دیکھا ( کہ انہوں نے جماعت کے ساتھ نماز نہیں پڑھی تھی ) آپ ﷺ نے ان کو اپنے پاس بلا کر پوچھا تم نے جماعت کے ساتھ نماز کیوں نہیں پڑھی ؟ انہوں نے جواب دیا : یا رسول اللہ ﷺ ہم نے اپنے خیموں میں نماز پڑھ لی ہے ، آپ ﷺ نے فرمایا : آئندہ ایسے مت کرنا ۔ جب کوئی شخص اپنے خیمے میں نماز پڑھ لے اور پھر امام کے ساتھ نماز پا لے ، اس کو چاہیے کہ وہ امام کے ساتھ بھی نماز پڑھے ، یہ نماز اس کے لیے نفل ہو جائے گی ۔
Jibir bin Yazid bin Aswad, apne wald ke hawale se bayan karte hain ke main ne Mina mein Rasul Allah ﷺ ke humrah namaz parhi. Jab aap ﷺ ne salam phera, to akhri safo mein do admiyon ko dekha (ke unhon ne jamaat ke sath namaz nahin parhi thi) aap ﷺ ne un ko apne pas bula kar pucha tum ne jamaat ke sath namaz kyon nahin parhi? Unhon ne jawab diya: Ya Rasul Allah ﷺ hum ne apne khaimon mein namaz parh li hai, aap ﷺ ne farmaya: Aindah aise mat karna. Jab koi shakhs apne khaime mein namaz parh le aur phir imam ke sath namaz pa le, us ko chahie ke woh imam ke sath bhi namaz parhe, yeh namaz us ke liye nafl ho jaye gi.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ، عَنْ سُفْيَانَ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ، بِبَغْدَادَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْقَاضِي، ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ، ثنا سُفْيَانُ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ، ثنا يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ، ثنا الْأَشْجَعِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِنًى فَلَمَّا سَلَّمَ أَبْصَرَ رَجُلَيْنِ فِي أَوَاخِرِ النَّاسِ فَدَعَاهُمَا، فَقَالَ: «مَا مَنَعَكُمَا أَنْ تُصَلِّيَا مَعَ النَّاسِ؟» فَقَالَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّيْنَا فِي الرِّحَالِ، قَالَ: «فَلَا تَفْعَلَا إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فِي رَحْلِهِ ثُمَّ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ مَعَ الْإِمَامِ فَلْيُصَلِّهَا مَعَهُ فَإِنَّهَا لَهُ نَافِلَةٌ» . هَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ شُعْبَةُ، وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، وَغَيْلَانُ بْنُ جَامِعٍ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، وَمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ، وَشَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَغَيْرُهُمْ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ. «وَقَدِ احْتَجَّ مُسْلِمٌ بِيَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ»