1.
Book of Purification
١-
كتاب الطهارة


Chapter on What is Narrated About Wiping Over Shoes

باب ما ورد في المسح على النعلين

Sunan al-Kubra Bayhaqi 1359

(1359) Sufyan reported to us with this chain of narration that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) wiped over his shoes. (b) 'Abd al-'Aziz al-Darawardi and Hisham ibn Sa'd reported from Zayd ibn Aslam that he sprinkled water over his feet, including his shoes. However, it is also possible that he washed his feet, including his shoes. Other narrators from Zayd ibn Aslam report that both feet should be washed. The hadith is the same.


Grade: Sahih

(١٣٥٩) سفیان نے ہم کو اسی سند سے بیان کیا کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے جوتیوں پر مسح کیا۔ (ب) عبدالعزیز دراوردی اور ہشام بن سعد نے زید بن اسلم سے جوتے سمیتپاؤں پر چھینٹے مارنا بیان کیا ہے، لیکن یہ بھی احتمال ہے کہ انھوں نے جوتوں سمیت پاؤں دھونا ہو۔ زید بن اسلم سے دوسرے راوی بیان کرتے ہیں کہ دونوں پاؤں دھوئے جائیں۔ حدیث ایک ہی ہے۔

(1359) Sufian ne hum ko isi sanad se bayan kiya ki Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne jootion par masah kiya. (b) Abdul Aziz Darوردی aur Hisham bin Saad ne Zaid bin Aslam se joote samit paon par chheente marna bayan kiya hai, lekin ye bhi ehtemaal hai ki unhon ne jootion samit paon dhoya ho. Zaid bin Aslam se doosre ravi bayan karte hain ki donon paon dhoye jayen. Hadees ek hi hai.

١٣٥٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ، أنبأ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، ثنا سُفْيَانُ فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" مَسَحَ عَلَى النَّعْلَيْنِ"⦗٤٢٩⦘ وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ وَرَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ وَهِشَامُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فَحَكَيَا فِي الْحَدِيثِ رَشَّ عَلَى الرِّجْلِ وَفِيهَا النَّعْلُ وَذَلِكَ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ غَسَلَهَا فِي النَّعْلِ، فَقَدْ رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ وَوَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فَحَكَوْا فِي الْحَدِيثِ غَسْلَهُ رِجْلَيْهِ وَالْحَدِيثُ حَدِيثٌ وَاحِدٌ وَالْعَدَدُ الْكَثِيرُ أَوْلَى بِالْحِفْظِ مِنْ عَدَدِ الْيَسِيرِ مَعَ فَضْلِ حِفْظِ مِنْ حَفِظَ فِيهِ الْغَسْلَ بَعْدَ الرَّشِّ عَلَى مَنْ لَمْ يَحْفَظْهُ