39.
Book of Marriage
٣٩-
كتاب النكاح
Chapter on one who claimed that Barira's husband was free on the day she was freed
باب من زعم أن زوج بريرة كان حرا يوم أعتقت
Sunan al-Kubra Bayhaqi 14282
Ali ibn al-Madini said: Do you consider anyone more reliable in narrating from al-Aswad than 'Urwa or Ibrahim? Then Ali ibn al-Madini said: The people of Hijaz are more reliable. The Shaykh says: 'Urwa's narration from the people of Hijaz is more authentic than his narration from the people of Kufa.
Grade: Sahih
(١٤٢٨٢) علی بن مدینی نے کہا کہ تم عروہ یا ابراہیم کو اسود سے نقل کرنے میں کسی کو اثبت جانتے ہو ؟ پھر علی بن مدینی نے کہا کہ اہل حجاز اثبت ہیں۔ شیخ فرماتے ہیں کہ عروہ کا اہل حجاز سے روایت کرنا کو فیوں سے روایت کرنے سے زیادہ صحیح ہے۔
Ali bin Madini ne kaha ki tum Urwa ya Ibrahim ko Aswad se naqal karne mein kisi ko isbat jante ho? Phir Ali bin Madini ne kaha ki Ahl e Hijaz isbat hain. Sheikh farmate hain ki Urwa ka Ahl e Hijaz se riwayat karna Kufiyon se riwayat karne se zyada sahi hai.
١٤٢٨٠ -قَالَ الشَّيْخُ:وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي حُذَيْفَةَ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، وَعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ،عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَ أَحَدُهُمَا:" إِنَّ زَوْجَ بَرِيرَةَ كَانَ عَبْدًا حِينَ أُعْتِقَتْ "،وَقَالَ الْآخَرُ:قَالَتْ:" كَانَ زَوْجُ بَرِيرَةَ مَمْلُوكًا لِآلِ أَبِي أَحْمَدَ "١٤٢٨١ - أَخْبَرَنَا بِالْأَوَّلِ أَبُو عَمْرٍو الْأَدِيبُ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ بْنُ هَانِئٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ، ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ، وَأَخْبَرَنَا بِالثَّانِي أَبُو بَكْرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ صَاحِبُ أَبِي صَخْرَةَ،وَغَيْرُهُمَا قَالُوا:ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ فَذَكَرَاهُ وَلَيْسَ ذَلِكَ بِشَيْءٍ مِنْ هَذَيْنِ الْوَجْهَيْنِ، فَرِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ عَنِ الثَّوْرِيِّ، وَالْأَعْمَشِ بِخِلَافِ ذَلِكَ، وَالِاعْتِمَادُ عَلَى مَا سَبَقَ ذِكْرُهُ، وَبِاللهِ التَّوْفِيقُ١٤٢٨٢ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ،أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ قَالَ:سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَعْنِي ابْنَ الْمَدِينِيِّ،يَقُولُ لَنَا:أَيُّهُمَا تَرَوْنَ أَثْبَتُ عُرْوَةُ، أَوْ إِبْرَاهِيمُ، عَنِ الْأَسْوَدِ؟،ثُمَّ قَالَ عَلِيٌّ:أَهْلُ الْحِجَازِ أَثْبَتُ،قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ:يُرِيدُ عَلِيٌّ رِوَايَةَ عُرْوَةَ وَأَمْثَالِهِ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ أَهْلِ الْكُوفَةِ، وَبِاللهِ التَّوْفِيقُ، وَاللهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ