42.
Book of Divorce
٤٢-
كتاب الخلع والطلاق
Chapter on whether khul' is annulment or divorce
باب الخلع هل هو فسخ أو طلاق
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
ibn ‘abbāsin | Abdullah bin Abbas Al-Qurashi | Companion |
‘ikrimah | Ikrimah the freed slave of Ibn Abbas | Trustworthy |
ayyūb | Ayyub al-Sakhtiyani | Trustworthy, his narrations are considered strong evidence |
‘abbād bn kathīrin | Ibad ibn Kathir al-Thaqafi | Narrator |
abū ‘iṣāmin rawwād bn al-jarrāḥ | Rawad ibn Al-Jarrah Ash-Shami | Weak Narrator |
‘abd al-lah bn ‘abd al-ṣamad bn abī khidāshin | Abdullah ibn Abd As-Samad al-Asadi | Saduq Hasan al-Hadith |
abū ya‘lá aḥmad bn ‘alī bn al-muthanná | Abu Ya'la al-Mawsili | Trustworthy, Reliable |
aḥmad bn ibrāhīm al-ismā‘īlī | Ahmad ibn Ibrahim al-Jurjani | Hafez Thabt |
abū al-faḍl ‘umar bn ibrāhīm bn ismā‘īl al-harawī | Umar ibn Ibrahim al-Harawi | Trustworthy |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 14865
Ikrama narrated from Abdullah bin Abbas (رضي الله تعالى عنه) that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) considered khula (divorce initiated by the wife) as talaq baina (irrecoverable divorce).
Grade: Da'if
(١٤٨٦٥) حضرت عکرمہ حضرت عبداللہ بن عباس (رض) سے نقل فرماتے ہیں کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے خلع کو طلاق بائنہ شمار کیا ہے۔
(14865) Hazrat Akarma Hazrat Abdullah bin Abbas (RA) se naql farmate hain ke Nabi (SAW) ne khula ko talaq baina shumar kya hai.
١٤٨٦٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْهَرَوِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا حَاجًّا نا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ، أَخْبَرَنِي أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى نا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ أَبِي خِدَاشٍ، نا أَبُو عِصَامٍ رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" جَعَلَ الْخُلْعَ تَطْلِيقَةً بَائِنَةً "تَفَرَّدَ بِهِ عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الْبَصْرِيُّ وَقَدْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَالْبُخَارِيُّ وَتَكَلَّمَ فِيهِ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ وَكَيْفَ يَصِحُّ ذَلِكَ وَمَذْهَبُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعِكْرِمَةَ بِخِلَافِهِ عَلَى أَنَّهُ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ إِذَا نَوَى بِهِ طَلَاقًا أَوْ ذَكَرَهُ وَالْمَقْصُودُ مِنْهُ قَطْعُ الرَّجْعَةِ، وَاللهُ أَعْلَمُ