42.
Book of Divorce
٤٢-
كتاب الخلع والطلاق


Chapter on what invalidates divorce for the husband and what does not

باب ما يهدم الزوج من الطلاق وما لا يهدم

Sunan al-Kubra Bayhaqi 15135

Abu Hurairah (may Allah be pleased with him) narrated that I asked Umar (may Allah be pleased with him) regarding a man of Bahrain who had divorced his wife with one or two divorces. She then married another husband, and he died or divorced her. When she came back to her first husband, how many divorces would be remaining for her? He replied: The same number of divorces that were left the first time would still be remaining.


Grade: Sahih

(١٥١٣٥) حضرت ابوہریرہ (رض) فرماتے ہیں کہ میں نے حضرت عمر (رض) سے بحرین کے ایک شخص کے متعلق پوچھا جس نے اپنی بیوی کو ایک یا دو طلاقیں دے دیں تھیں، اس عورت نے کسی دوسرے خاوند سے نکاح کرلیا، وہ فوت ہوگیا یا اس نے طلاق دے دی۔ پھر وہ پہلے خاوند کی طرف واپس آگئی تو اس کی کتنی طلاقیں باقی ہیں ؟ فرمایا : جتنی طلاقیں پہلی مرتبہ بچی تھیں، وہی باقی ہیں۔

hazrat abu huraira (raz) farmate hain ki maine hazrat umar (raz) se bahrain ke aik shakhs ke mutalliq poocha jisne apni biwi ko aik ya do talaaqain de di thi, us aurat ne kisi doosre khawand se nikah karlia, woh foot hogaya ya usne talaaq de di. phir woh pehle khawand ki taraf wapas aayi to uski kitni talaaqain baqi hain? farmaya: jitni talaaqain pehli martaba bachi thi, wohi baqi hain.

١٥١٣٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ، نا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ حُمَيْدٍ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَعُبَيْدِ اللهِ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ،وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:سَأَلْتُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَحْرَيْنِ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ تَطْلِيقَةً أَوِ اثْنَتَيْنِ فَنَكَحَتْ زَوْجًا ثُمَّ مَاتَ عَنْهَا أَوْ طَلَّقَهَا فَرَجَعَتْ إِلَى الزَّوْجِ الْأَوَّلِ، عَلَى كَمْ هِيَ عِنْدَهُ؟قَالَ:" هِيَ عِنْدَهُ عَلَى مَا بَقِيَ "١٥١٣٦ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، بِبَغْدَادَ أنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا سُفْيَانُ، نا الزُّهْرِيُّ،فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ:ثُمَّ انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجَهَا رَجُلٌ غَيْرُهُ،قَالَ الْحُمَيْدِيُّ:وَكَانَ سُفْيَانُ قِيلَ لَهُ فِيهِمْ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ فَقَالَ: نا الزُّهْرِيُّ هَكَذَا لَمْ يَزِدْنَا عَلَى هَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةِ،فَلَمَّا فَرَغَ مِنْهُ قَالَ:لَا أَحْفَظُ فِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ سَعِيدًا وَلَكِنْ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ نَحْوَ ذَلِكَ وَكَانَ حَسْبُكَ بِهِ