43.
Book of Return
٤٣-
كتاب الرجعة


Chapter on a woman's credence in her menstruation and her authentication whenever she claims her waiting period has ended in a duration within which such can end

باب ائتمان المرأة على فرجها وتصديقها متى ادعت انقضاء عدتها في مدة يمكن في مثلها أن تنقضي العدة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 15185

(15185) Ibn Abi Najih reported from Mujahid regarding the verse: {And it is not lawful for them to conceal what Allah has created in their wombs} [Al-Baqarah 228] - "That it is not permissible for women to conceal what Allah has created in their wombs," meaning if they are pregnant, they should not deny it, and if they are not pregnant, they should not claim to be. Laith bin Abi Salim narrated from Mujahid regarding menstruation and pregnancy.


Grade: Sahih

(١٥١٨٥) ابن ابی نجیح حضرت مجاہد سے اس قول : { وَ لَا یَحِلُّ لَہُنَّ اَنْ یَّکْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّٰہُ فِیْٓ اَرْحَامِہِنَّ } [البقرۃ ٢٢٨] ” کہ عورتوں کے لیے جائز نہیں کہ جو اللہ نے ان کے رحموں میں پیدا فرمایا ہے اس کو چھپائیں۔ “ یعنی اگر حاملہ ہوں تو حمل کا انکار کردیں یا حاملہ نہ ہوں تو حمل کا اظہار کردیں۔ لیث بن ابی سلیم حضرت مجاہد سے حیض و حمل کے بارہ میں نقل فرماتے ہیں۔

15185 ibn abi najeeh hazrat mujahid se is qol: { wa la yahillu lahunna an yaktumna ma khalaqallahu fi arhamihinna } [albaqarah 228] ” keh aurton ke liye jaiz nahin keh jo allah ne un ke rehmon mein paida farmaya hai us ko chhupaien. “ yani agar hamil hon to hamal ka inkar kar den ya hamil na hon to hamal ka izhar kar den. laith bin abi saleem hazrat mujahid se haiz o hamal ke bare mein naql farmate hain.

١٥١٨٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ، نا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، نا وَرْقَاءُ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،فِي قَوْلِهِ:{وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ}[البقرة: ٢٢٨]قَالَ:" يَعْنِي الْحَبَلَ،يَقُولُ:لَا تَقُولَنَّ الْمَرْأَةُ لَسْتُ بِحُبْلَى وَلَا تَقُولَنَّ إِنِّي حُبْلَى وَلَيْسَتْ بِحُبْلَى "وَرَوَاهُ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي الْحَيْضِ وَالْحَبَلِ جَمِيعًا