50.
Book of Crimes
٥٠-
كتاب الجنايات


Chapter on options in qisas (retaliation)

باب الخيار في القصاص

Sunan al-Kubra Bayhaqi 16034

(16034) Narrated Abdullah bin Abbas (RA): There was retaliation among the Children of Israel, but there was no blood money. So Allah Almighty said for this Ummah: {Prescribed for you is legal retaliation for those murdered - the free for the free, the slave for the slave, and the female for the female. But whoever pardons his brother in any respect} [Al-Baqarah 178]. The meaning of pardon is that they should take the blood money and not kill. {Let the matter be followed up with kindness and payment to him in a good manner. That is an alleviation from your Lord and a mercy.} [Al-Baqarah 178] Meaning, from what was made obligatory upon those before you. {But whoever transgresses after that will have a painful punishment.} [Al-Baqarah 178]


Grade: Sahih

(١٦٠٣٤) عبداللہ بن عباس (رض) فرماتے ہیں کہ بنی اسرائیل میں قصاص تھا، ان میں دیت نہیں تھی تو اللہ تعالیٰ نے اس امت کے لیے فرمایا : { کُتِب عَلَیْکُمُ الْقِصَاصُ فِی الْقَتْلٰی اَلْحُرُّ بِالْحُرِّ وَ الْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَ الْاُنْثٰی بِالْاُنْثٰی فَمَنْ عُفِیَ لَہٗ مِنْ اَخِیْہِ شَیْئٌ} [البقرۃ ١٧٨] عفو کا معنیٰ یہ ہے کہ دیت لے لیں قتل نہ کریں، { فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوْفِ وَ اَدَآئٌ اِلَیْہِ بِاِحْسَانٍ ذٰلِکَ تَخْفِیْفٌ مِّنْ رَّبِّکُمْ وَ رَحْمَۃٌ} [البقرۃ ١٧٨] یعنی اس سے جو تم سے پہلوں پر فرض کی گئی { فَمَنِ اعْتَدٰی بَعْدَ ذٰلِکَ فَلَہٗ عَذَابٌ اَلِیْم } [البقرۃ ١٧٨]

(16034) Abdullah bin Abbas (RA) farmate hain ki Bani Israel mein qisas tha, un mein diyat nahin thi to Allah taala ne is ummat ke liye farmaya: {Kutiba alaykumul qisasu fil qatlal hurru bil hurri wal abdu bil abdi wal unthaa bil unthaa faman ufiya lahu min akhihi shai'} [Al-Baqarah 178] afu ka maeny yeh hai ki diyat le len qatl na karen, {Fattabeu bil ma'rufi wa ada'un ilayhi bi ihsanin; zhalika takhfifun min rabbikum wa rahmah} [Al-Baqarah 178] yani is se jo tum se pahalon par farz ki gayi {Faman i'tadaa ba'da zhalika falahoo azhabun aleem} [Al-Baqarah 178].

١٦٠٣٤ - أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَكِّي، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أنبأ الشَّافِعِيُّ، أنبأ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، أنبأ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ،قَالَ:سَمِعْتُ مُجَاهِدًا،يَقُولُ:سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ،يَقُولُ:كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ الْقِصَاصُ، وَلَمْ يَكُنْ فِيهِمُ الدِّيَةُ،فَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ}[البقرة: ١٧٨]،قَالَ:الْعَفْوُ أَنْ يَقْبَلَ الدِّيَةَ فِي الْعَمْدِ،{فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ، ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ}[البقرة: ١٧٨]مِمَّا كُتِبَ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ،{فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[البقرة: ١٧٨]،١٦٠٣٥ - وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ،قَالَ:حَدَّثَنِي مُجَاهِدٌ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ قُتَيْبَةَ، عَنْ سُفْيَانَ