51.
Book of Blood Money
٥١-
كتاب الديات
Chapter on blood money for the tongue
باب دية اللسان
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
abū bakrin | Abu Bakr al-Siddiq | Sahabi |
‘amrūun bn shu‘aybin | Amr ibn Shu'ayb al-Qurashi | Thiqah (Trustworthy) |
ibn jurayjin | Ibn Juraij al-Makki | Trustworthy |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
أَبُو بَكْرٍ | أبو بكر الصديق | صحابي |
عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ | عمرو بن شعيب القرشي | ثقة |
ابْنِ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي | ثقة |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 16255
Amr bin Shuaib narrates that Abu Bakr gave a verdict regarding the tongue that if it is cut off completely, then full compensation is to be given, and if it is cut partially, in a way that speech is not hindered, then half the compensation is to be given.
Grade: Da'if
(١٦٢٥٥) عمرو بن شعیب فرماتے ہیں کہ حضرت ابوبکر نے زبان کے بارے میں فیصلہ فرمایا کہ جب مکمل کاٹ دی جائے تو اس میں مکمل دیت ہے اور اگر تھوڑی کاٹی ہے جس سے کلام بند نہیں ہوئی تو نصف دیت ہے۔
Amr bin Shoaib farmate hain ki Hazrat Abubakar ne zaban ke bare mein faisla farmaya ki jab mukammal kat di jaye to us mein mukammal deit hai aur agar thori kati hai jis se kalaam band nahi hui to nisf deit hai.
١٦٢٥٣ - أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ إِجَازَةً، أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ،أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ:أَظُنُّهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ، أَنَّ فِي كِتَابٍ لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ،رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:وَفِي اللِّسَانِ إِذَا اسْتُوعِيَ الدِّيَةُ تَامَّةً، وَمَا أُصِيبَ مِنَ اللِّسَانِ فَبَلَغَ أَنْ يَمْنَعَ الْكَلَامَ فَفِيهِ الدِّيَةُ، وَمَا كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَبِحِسَابِهِ،١٦٢٥٤ -قَالَ:وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ، عَنْ أَشْعَثَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ،قَالَ:فِي اللِّسَانِ الدِّيَةُ إِذَا اسْتُوعِيَ، فَمَا نَقَصَ فَبِحِسَابٍ،١٦٢٥٥ -قَالَ:وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ،قَالَ:قَضَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي اللِّسَانِ إِذَا قُطِعَ بِالدِّيَةِ إِذَا أُوعِيَ مِنْ أَصْلِهِ، وَإِذَا قُطِعَ فَتَكَلَّمَ فَفِيهِ نِصْفُ الدِّيَةِ