51.
Book of Blood Money
٥١-
كتاب الديات
Chapter on a tooth that is struck, turns black, and loses its utility
باب السن تضرب فتسود وتذهب منفعتها
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
‘alīyin | Ali ibn Abi Talib al-Hashimi | Sahabi |
al-sha‘bī | Amir Al-Sha'bi | Trustworthy |
ḥajjājun | Al-Hajjaj Bin Dinar Al-Ashja'i | Trustworthy |
aḥmad bn ḥanbalin | Ahmad ibn Hanbal al-Shaybani | Trustworthy Hadith Scholar, Jurisprudent, Authority |
abū al-qāsim al-baghawī | Abdullah ibn Sabur al-Baghwi | Trustworthy Imam, Sound, Memorizer |
zāhir bn aḥmad | Zahir ibn Abi al-Hasan al-Sarakhsi | Trustworthy Hadith Scholar |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
عَلِيٍّ | علي بن أبي طالب الهاشمي | صحابي |
الشَّعْبِيِّ | عامر الشعبي | ثقة |
حَجَّاجٌ | الحجاج بن دينار الأشجعي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي | ثقة إمام ثبت حافظ |
زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ | زاهر بن أبي الحسن السرخسي | ثقة حافظ |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 16271
Ali (may Allah be pleased with him) said: If half of a tooth is broken, then it will be compensated according to the fracture, then one year will be left. If it turns completely black, then full compensation will be given, otherwise not.
Grade: Da'if
(١٦٢٧١) حضرت علی (رض) فرماتے ہیں : اگر دانت آدھا توڑا جائے تو ٹوٹنے کے حساب سے اسے دیت دی جائے گی، پھر ایک سال چھوڑ دیا جائے گا۔ اگر مکمل سیاہ ہوجاتا ہے تو مکمل دیت ہوگی ورنہ نہیں۔
Hazrat Ali (RA) farmate hain : agar dant adha tora jaye to tutne ke hisab se usey de di jaye gi, phir ek saal chhor diya jaye ga. Agar mukammal siyah hojata hai to mukammal deet hogi warna nahin.
١٦٢٧١ - أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ، أنبأ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، ثنا عَبَّادٌ، أنبأ حَجَّاجٌ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ،رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:فِي السِّنِّ إِذَا كُسِرَ بَعْضُهَا أُعْطِيَ صَاحِبُهَا بِحِسَابِ مَا نَقَصَ مِنْهَا، وَيُتَرَبَّصُ بِهَا حَوْلًا، فَإِنِ اسْوَدَّتْ تَمَّ عَقْلُهَا، وَإِلَّا لَمْ يُزَدْ عَلَى ذَلِكَ وَعَنْ حَجَّاجٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ زَيْدٍ مِثْلَهُ