52.
Book of Oaths
٥٢-
كتاب القسامة


Chapter on the origin of division and the beginning thereof, along with the contamination by the oaths of the claimant

باب أصل القسامة والبداية فيها مع اللوث بأيمان المدعي

الأسمالشهرةالرتبة
جَدِّهِ عبد الله بن عمرو السهمي صحابي
أَبِيهِ شعيب بن محمد السهمي صدوق حسن الحديث
عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عمرو بن شعيب القرشي ثقة
ابْنُ جُرَيْجٍ ابن جريج المكي ثقة
الزَّنْجِيُّ مسلم بن خالد بن سعيد الزنجي صدوق كثير الأوهام
مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ وَهُوَ الزَّنْجِيُّ مسلم بن خالد بن سعيد الزنجي صدوق كثير الأوهام
بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ بشر بن الحكم العبدي ثقة
مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مطرف بن عبد الله اليساري ثقة
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إبراهيم بن أبي طالب النيسابوري ثقة حافظ
عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عبدة بن سليمان المصري صدوق حسن الحديث
أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ حسان بن محمد النيسابوري ثقة
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ علي بن محمد البغدادي ثقة
أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ علي بن محمد الأموي ثقة ثبت
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ الحاكم النيسابوري ثقة حافظ

Sunan al-Kubra Bayhaqi 16445

Amr bin Shu'aib, on his father's authority, and he on his father's authority, reported that Allah's Messenger (ﷺ) said: The onus of proof is on the claimant, and the taking of an oath is on the one from whom something is demanded, except in Qasamah.


Grade: Da'if

(١٦٤٤٥) عمرو بن شعیب اپنے والد سے اور وہ اپنیدادا سے روایت کرتے ہیں کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا : دلیل مدعی کے ذمے ہے اور مدعی علیہ پر قسم ہے قسامہ کے علاوہ میں۔

(16445) Amr bin Shoaib apne walid se aur wo apne dada se riwayat karte hain ke Rasul Allah ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne farmaya: Daleel muddai ke zimme hai aur muddai alaih par qasam hai qasama ke alawa mein.

١٦٤٤٥ - وَاحْتَجَّ أَصْحَابُنَا بِمَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ، ثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا الزَّنْجِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ،أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى، وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ، إِلَّا فِي الْقَسَامَةِ "١٦٤٤٦ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ، وَهُوَ الزَّنْجِيُّ، فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ