66.
Book of Witnesses
٦٦-
كتاب الشهادات


Chapter: Testimony in financial transactions and what pertains to it, such as wealth or intended wealth

باب: الشهادة في الدين وما في معناه مما يكون مالا، أو يقصد به المال

Sunan al-Kubra Bayhaqi 20529

Abdullah bin Umar (may Allah be pleased with him) narrated that the Messenger of Allah (peace and blessings of Allah be upon him) said: "O assembly of women! Give charity and send blessings on the Prophet (seeking forgiveness), for I see that you form the majority of the dwellers of Hellfire." A woman amongst them asked, "Why is it so, O Messenger of Allah?" He replied, "You curse frequently and are ungrateful to your husbands." She asked, "What is wrong with our intellect and Deen (religion)?" He said, "Is it not a deficiency of your intellect that the testimony of two women is equal to that of one man? And your abandoning the obligatory fasts during your menses and leaving the night prayer (Tahajjud) is a deficiency in your religion."


Grade: Sahih

(٢٠٥٢٩) عبداللہ بن عمر (رض) رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) سے فرماتے ہیں کہ آپ نے فرمایا : اے عورتوں کا گروہ ! تم صدقہ اور استغفار زیادہ کیا کرو۔ میں تمہیں اکثر جہنم والیاں دیکھتا ہوں۔ ان میں سے ایک عورت نے کہا : ہمیں کیا ہے اے اللہ کے رسول ؟ آپ نے فرمایا : تم لعنت اور خاوندوں کی ناشکری زیادہ کرتی ہو۔ اس نے کہا : اے اللہ کے رسول ! عقل و لین کا نقصان کیا ہے ؟ دو عورتوں کی گواہی ایک مرد کے برابر ہوتی ہے، یہ عقل کا نقصان ہے۔ رات کا قیام چھوڑنا، فرضی روزے چھوڑنا۔ یہ دین کا نقصان ہے۔

20529 Abdullah bin Umar (RA) Rasool Allah (SAW) se farmate hain ke aap ne farmaya: Aye auraton ka giroh! Tum sadaqah aur istighfar ziada kiya karo. Main tumhein aksar jahannam walian dekhta hun. In mein se ek aurat ne kaha: Hamein kya hai aye Allah ke Rasool? Aap ne farmaya: Tum laanat aur khawandon ki nashukri ziada karti ho. Us ne kaha: Aye Allah ke Rasool! Aql o len ka nuqsan kya hai? Do auraton ki gawahi ek mard ke barabar hoti hai, yeh aql ka nuqsan hai. Raat ka qayam chhorna, farzi roze chhorna. Yeh deen ka nuqsan hai.

٢٠٥٢٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، ثنا ابْنُ مِلْحَانَ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، ثنا اللَّيْثُ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا،عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ "،قَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ:مَا لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ؟قَالَ:" تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي اللُّبِ مِنْكُنَّ "،قَالَتْ:يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ؟قَالَ:" أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ، فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ، فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ، وَتَمْكُثُ اللَّيَالِيَ لَا تُصَلِّي، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ، فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ ". ⦗٢٥١⦘٢٠٥٣٠ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَوِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ التُّجِيبِيُّ، أنبأ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ،إِلَّا أَنَّهُ قَالَ:فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ: مَا لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ؟ رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ