67.
Book of Evidence and Proofs
٦٧-
كتاب الدعوى والبينات


Chapter: Proof against the plaintiff, oath against the defendant

باب: البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه

NameFameRank
الأسمالشهرةالرتبة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 21209

(21209) Jamil bin Abdur Rahman Mu'azzin went to Umar bin Abdul Aziz (may Allah have mercy on him) when he was the governor of Medina, he used to judge between people. Suddenly a man made a claim against another man. If he (Umar bin Abdul Aziz) saw that there was harmony between the two, he would make the defendant take an oath. If they did not get along, he would not make him take an oath. The Shaikh (may Allah have mercy on him) said: "The oath will be on the defendant, whether the plaintiff and the defendant are in harmony or not."


Grade: Da'if

(٢١٢٠٩) جمیل بن عبدالرحمن مؤذن عمر بن عبدالعزیز (رح) کے پاس حاضر ہوئے جس وقت وہ مدینہ کے حکمران تھے، وہ لوگوں کے درمیان فیصلے کرتے تھے۔ اچانک ایک آدمی نے دوسرے کے خلاف دعویٰ کردیا ۔ اگر وہ دیکھتے کہ دونوں کو درمیان میل جول ہے کہ مدعیٰ علیہ پر قسم ڈال دیتے۔ اگر ان دونوں کا آپس میں میل جول نہ ہوتا تو پھر قسم نہ ڈالتے۔ شیخ (رح) فرماتے ہیں کہ مدعی علیہ کے ذمہ قسم ہوگی چاہے مدعی اور مدعی علیہ کے درمیان میل جول ہو یا نہ ہو۔

21209 Jameel bin Abdurrahman Moazan Umar bin Abdulaziz (rah) ke pass hazir huye jis waqt wo Madina ke hakumran thay, wo logon ke darmiyan faislay karte thay. Achanak aik aadmi ne dusre ke khilaf daawa kar diya. Agar wo dekhte ke donon ko darmiyan mail jowl hai ke muddai alaih par qasam daal dete. Agar in donon ka aapas mein mail jowl na hota to phir qasam na daalte. Sheikh (rah) farmate hain ke muddai alaih ke zimma qasam hogi chahe muddai aur muddai alaih ke darmiyan mail jowl ho ya na ho.

٢١٢٠٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، فِي أَحَادِيثِ مَالِكٍ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أنبأ الشَّافِعِيُّ، أنبأ مَالِكٌ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُؤَذِّنِ،أَنَّهُ:كَانَ يَحْضُرُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِذْ كَانَ عَامِلًا عَلَى الْمَدِينَةِ وَهُوَ يَقْضِي بَيْنَ النَّاسِ، فَإِذَا جَاءَهُ الرَّجُلُ يَدَّعِي عَلَى الرَّجُلِ حَقًّا، نَظَرَ، فَإِنْ كَانَتْ بَيْنَهُمَا مُخَالَطَةٌ وَمُلَابَسَةٌ حَلَّفَ الَّذِي ادَّعَى عَلَيْهِ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لَمْ يُحَلِّفْهُ" قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ: "وَهَذَا شَيْءٌ ذَهَبَ إِلَيْهِ عَلَى وَجْهِ الِاسْتِحْسَانِ،وَكَذَلِكَ مَا رُوِّينَا عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ قَالَ:" إِذَا ادَّعَى الرَّجُلُ الْفَاجِرُ عَلَى الرَّجُلِ الصَّالِحِ الشَّيْءَ الَّذِيُ يَرَى النَّاسُ أَنَّهُ كَاذِبٌ، وَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا مُعَامَلَةٌ لَمْ يُسْتَحْلَفْ لَهُ "،وَالْأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا تُخَالِفُهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ فِي كِتَابِ الدَّعْوَى:" الْيَمِينُ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ، سَوَاءٌ كَانَتْ بَيْنَهُمَا مُخَالَطَةٌ أَوْ لَمْ تَكُنْ "