70.
Book of Willful Acts
٧٠-
كتاب المدبر


Chapter: A runaway slave can be sold whenever his owner wishes.

باب: المدبر يجوز بيعه متى شاء مالكه.

Sunan al-Kubra Bayhaqi 21548

Amr bin Dinar said that Jabir bin Abdullah (may Allah be pleased with him) narrated that an Ansari man freed his slave. The slave passed away due to some incident. So the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) summoned the slave and sold him. A man from Banu Adi bin Ka'b, Na'im bin Abdullah, purchased him.


Grade: Sahih

(٢١٥٤٨) عمرو بن دینار فرماتے ہیں کہ حضرت جابر بن عبداللہ (رض) نے بیان کیا کہ ایک انصاری نے اپنا غلام آزاد کردیا، کسی حادثہ کی وجہ سے وہ فوت ہوگیا تو نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے غلام کو بلوایا اور فروخت کردیا۔ بنو عدی بن کعب کے ایک شخص نعیم بن عبداللہ نے اس کو خرید لیا۔

(21548) Amr bin Dinar farmate hain ki Hazrat Jabir bin Abdullah (RA) ne bayan kiya ki ek Ansaari ne apna ghulam azad kar diya, kisi hadsa ki wajah se wo faot ho gaya to Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne ghulam ko bulaya aur farokht kar diya. Banu Adi bin Kab ke ek shakhs Naeem bin Abdullah ne usko kharid liya.

٢١٥٤٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ، ثنا أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ مَطَرٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ حَدَّثَهُمْ أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَعْتَقَ مَمْلُوكَهُ إِنْ حَدَثَ بِهِ حَدَثٌ فَمَاتَ،فَدَعَا بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:فَبَاعَهُ مِنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ أَحَدِ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ. . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ أَبِي غَسَّانَ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَسُقْ مَتْنَهُ وَأَحَالَ بِهِ عَلَى رِوَايَةِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ.وَقَوْلُهُ:إِنْ حَدَثَ بِهِ حَدَثٌ فَمَاتَ، مِنْ شَرْطِ الْعِتْقِ وَلَيْسَ بِإِخْبَارٍ عَنْ مَوْتِ الْمُعْتِقِ، وَمِنْ هُنَا وَقَعَ الْغَلَطُ لِبَعْضِ الرُّوَاةِ فِي ذِكْرِ وَفَاةِ الرَّجُلِ فِيهِ عِنْدَ الْبَيْعِ، وَإِنَّمَا ذَكَرَ وَفَاتَهُ فِي شَرْطِ الْعِتْقِ يَوْمَ التَّدْبِيرِ، وَالَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ الْجُمْهُورِ.