71.
Book of Employment
٧١-
كتاب المكاتب
Chapter: What is mentioned in interpreting the saying of Allah Almighty: 'If you know in them any good.'
باب: ما جاء في تفسير قوله عز وجل: إن علمتم فيهم خيرا
Sunan al-Kubra Bayhaqi 21608
(21608) Ibn Juraij said to 'Ata', "Is 'Khair' (goodness) referring to wealth or righteous conduct or both?" He replied, "I think it means wealth." I said, "What if a person doesn't possess wealth but is truthful?" He began to say, "Khair means both wealth and righteous conduct." Mujahid commented on the verse { إِنْ عَلِمْتُمْ فِیہِمْ خَیْرًا } [An-Nur 33] saying, "Wealth, by which their morals and religion are established." Imam Shafi'i said, "The well-known meaning of the word 'Khair' is what the addressee intends. For example, in the verse { إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِکَ ہُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّۃِ } [Al-Bayyinah 7], 'Khair-ul-Bariyyah' (the best of creation) means faith and righteous deeds, not wealth. In the verse { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاہَا لَکُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّہِ لَکُمْ فِیہَا خَیْرٌ } [Al-Hajj 36], 'Khair' refers to reward and recompense, not wealth. In the verse { اِذَا حَضَرَ اَحَدَ کُمُ الْمَوْتُ اِنْ تَرَکَ خَیْرًا } [Al-Baqarah 180], it means wealth. However, in { الْوَصِیَّۃُ لِلْوَالِدَیْنِ وَ الْاَقْرَبِیْنَ } [Al-Baqarah 180] and { فَکَاتِبُوْہُمْ اِنْ عَلِمْتُمْ فِیْہِمْ خَیْرًا } [An-Nur 33], the meanings of these verses pertain to earning wealth and trustworthiness."
Grade: Sahih
(٢١٦٠٨) ابن جریج نے عطاء سے کہا کہ خیر سے مراد مال ہے یا اصلاح یا تمام۔ وہ فرماتے ہیں : میرا خیال ہے کہ مرادمال ہے۔ میں نے کہا : اگر اس کے پاس مال نہ ہو اور آدمی بھی سچا ہو ؟ وہ کہنے لگے کہ خیرا سے مراد مال ہے اور اصلاح بھی ہے، مجاہد { إِنْ عَلِمْتُمْ فِیہِمْ خَیْرًا } [النور ٣٣] مال جس کی وجہ سے ان کے اخلاقیات اور ادیان بنتے ہیں۔ قال الشافعی : فرماتے ہیں کہ کلمہ خیر کا معروف وہ ہوتا ہے جو مخاطب کا ارادہ ہو جیسے { إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِکَ ہُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّۃِ } [البینہ ٧] خَیْرُ الْبَرِیَّۃِ سے مراد ایمان اور نیک عمل ہیں مال مراد نہیں ہے۔ { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاہَا لَکُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّہِ لَکُمْ فِیہَا خَیْرٌ } [الحج ٣٦] یہاں خیر سے مراد اجر وثواب ہے، مال مراد نہیں ہے۔ { اِذَا حَضَرَ اَحَدَ کُمُ الْمَوْتُ اِنْ تَرَکَ خَیْرَا } [البقرۃ ١٨٠] مراد مال { الْوَصِیَّۃُ لِلْوَالِدَیْنِ وَ الْاَقْرَبِیْنَ } [البقرۃ ١٨٠] { فَکَاتِبُوْہُمْ اِنْ عَلِمْتُمْ فِیْہِمْ خَیْرًا } [النور ٣٣] ان آیات کے معانی مال کو کمانا اور امانت ہیں۔
(21608) Ibn Juraij ne Ata se kaha ki khair se murad maal hai ya islaah ya tamam. Wo farmate hain: Mera khayal hai ki murad maal hai. Maine kaha: Agar uske paas maal na ho aur aadmi bhi sacha ho? Wo kehne lage ki khair se murad maal hai aur islaah bhi hai, Mujaahid { In AAlamutm feehim khayran } [An-Noor 33] maal jis ki wajah se unke akhlaqiaat aur adyan bante hain. Qaal ash-Shaafi'ee: Farmate hain ki kalmah khair ka ma'roof wo hota hai jo mukhatib ka iraadah ho jaise { Innal lazeena aamanoo waAAamiloo as-saalihaati ola-ika hum khayru albariy-yati } [Al-Bayyinah 7] khayru albariy-yati se murad eemaan aur nek amal hain maal murad nahin hai. { Walbudna jaAAalnaha lakum min shaAAa-iri allahi lakum feeha khayrun } [Al-Hajj 36] yahan khair se murad ajr o sawaab hai, maal murad nahin hai. { Iza hadara ahadakum almawtu in taraka khayran } [Al-Baqarah 180] murad maal { Alwasiy-yatu lilwalidayni wal-aqrabeena } [Al-Baqarah 180] { Fakatiboohum in AAlamutm feehim khayran } [An-Noor 33] in aayaat ke ma'ani maal ko kamana aur amaanat hain.
٢١٦٠٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ، أنبأ الرَّبِيعُ، أنبأ الشَّافِعِيُّ، أنبأ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ،أَنّهُ قَالَ لِعَطَاءٍ:مَا الْخَيْرُ؟ الْمَالُ، أَوِ الصَّلَاحُ، أَمْ كُلُّ ذَلِكَ؟قَالَ:مَا نَرَاهُ إِلَّا الْمَالَ،قُلْتُ:فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ مَالٌ وَكَانَ رَجُلَ صِدْقٍ؟قَالَ:مَا أَحْسِبُ خَيْرًا إِلَّا ذَلِكَ: الْمَالَ وَالصَّلَاحَ.قَالَ:وَقَالَ مُجَاهِدٌ:{إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا}[النور: ٣٣]،" الْمَالَ، كَائِنَةً أَخْلَاقُهُمْ وَأَدْيَانُهُمْ مَا كَانَتْ ".قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ:الْخَيْرُ كَلِمَةٌ يُعْرَفُ مَا أُرِيدَ بِهَا بِالْمُخَاطَبَةِ بِهَا،قَالَ اللهُ تَعَالَى:{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}[البينة: ٧]فَعَقَلْنَا أَنَّهُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ بِالْإِيمَانِ وَعَمَلِ الصَّالِحَاتِ، لَا بِالْمَالِ،وَقَالَ اللهُ تَعَالَى:{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ⦗٥٣٧⦘ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ}[الحج: ٣٦]فَعَقَلْنَا أَنَّ الْخَيْرَ الْمَنْفَعَةُ بِالْأَجْرِ، لَا أَنَّ فِيَ الْبُدْنِ لَهُمْ مَالًا،وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ:{إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا}[البقرة: ١٨٠]فَعَقَلْنَا أَنَّهُ إِنْ تَرَكَ مَالًا، لِأَنَّ الْمَالَ الْمَتْرُوكُ،وَبِقَوْلِهِ:{الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ}[البقرة: ١٨٠]فَلَمَّا قَالَ اللهُ تَعَالَى:{فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا}[النور: ٣٣]كَانَ أَظْهَرَ مَعَانِيهَا بِدَلَالَةِ مَا اسْتَدْلَلْنَا بِهِ مِنَ الْكِتَابِ: قُوَّةٌ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَالِ وَأَمَانَةٌ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ قَوِيًّا فَيَكْتَسِبُ، فَلَا يُؤَدِّي إِذَا لَمْ يَكُنْ ذَا أَمَانَةٍ، وَأَمِينًا فَلَا يَكُونُ قَوِيًّا عَلَى الْكَسْبِ، فَلَا يُؤَدِّي.قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ:وَلَيْسَ الظَّاهِرُ مِنَ الْقَوْلِ إِنْ عَلِمْتَ فِي عَبْدِكَ مَالًا بِمَعْنَيَيْنِ: أَحَدُهُمَا: أَنَّ الْمَالَ لَا يَكُونُ فِيهِ، إِنَّمَا يَكُونُ عِنْدَهُ، وَلَكِنْ يَكُونُ فِيهِ الِاكْتِسَابُ الَّذِي يُفِيدُ الْمَالَ،وَالثَّانِي:أَنَّ الْمَالَ الَّذِي فِي يَدِهِ لِسَيِّدِهِ،قَالَ:وَلَعَلَّ مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ الْخَيْرَ الْمَالُ، أَنَّهُ أَفَادَ بِكَسْبِهِ مَالًا لِلسَّيِّدِ، فَيَسْتَدِلُّ عَلَى أَنَّهُ يُفِيدُ مَالًا يَعْتِقُ بِهِ كَمَا أَفَادَ أَوَّلًا "