4.
Book of Friday Prayer
٤-
كتاب الجمعة


Chapter: One Who Does Not Have to Attend Friday Prayer but Prays It in Two Units

باب من لا جمعة عليه إذا شهدها صلاها ركعتين

Sunan al-Kubra Bayhaqi 5652

Abdul Rahman bin Abu Zinad narrates from his father that I saw an authentic jurist, he mentioned seven great jurists from the Tabe'een... then he said: The jurists used to say that if a woman attends the Friday prayer or the Eid prayer, then it is permissible, and the Friday and Eid prayers are not obligatory on a child, slave, traveler, sick person, or a girl, etc. If any of them attend the Friday or Eid prayer, then it is permissible.


Grade: Sahih

(٥٦٥٢) عبد الرحمن بن ابو زناد اپنے والد سے نقل فرتے ہیں کہ میں نے ایک مستند فقیہ کو دیکھا، اس نے تابعین کے سات بڑے فقہاء کا تذکرہ کیا۔۔۔پھر فرمایا : فقہاء فرمایا کرتے تھے کہ اگر عورت جمعہ یا عید کی نماز میں حاضر ہوجائے تو جائز ہے اور بچے غلام مسافر اور بیمار یا بچی وغیرہ پر جمعہ اور عید واجب نہیں۔ اگر کوئی جمعہ اور عید میں حاضر ہوجائے تو یہ جائز ہے۔

Abd ur Rahman bin Abu Zinad apne walid se naql karte hain keh maine ek mustanid faqih ko dekha, usne tabieen ke saat barre fuqaha ka tazkara kiya...phir farmaya: fuqaha farmaya karte the keh agar aurat jumma ya eid ki namaz mein hazir hojaye to jayaz hai aur bacche gulam musafir aur bimar ya bacchi waghaira par jumma aur eid wajib nahi. Agar koi jumma aur eid mein hazir hojaye to yeh jayaz hai.

٥٦٥٢ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الرَّفَّاءُ الْبَغْدَادِيُّ، أنبأ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَعِيسَى بْنُ مِينَاءَ،وَاللَّفْظُ لِإِسْمَاعِيلَ قَالَا:ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ،أَنَّ أَبَاهُ قَالَ:" كَانَ مَنْ أَدْرَكْتُ مِنْ فُقَهَائِنَا الَّذِينَ يَنْتَهِي إِلَيَّ قَوْلُهُمْ، فَذَكَرَ الْفُقَهَاءَ السَّبْعَةَ مِنَ التَّابِعِينَ فِي مَشْيَخَةٍ جُلَّتْ سِوَاهُمْ مِنْ نُظَرَائِهِمْ أَهْلُ فِقْهٍ وَفَضْلٍ، وَرُبَّمَا اخْتَلَفُوا فِي الشَّيْءِ فَأَخَذْنَا بِقَوْلِ أَكْثَرِهِمْ وَأَفْضَلِهِمْ رَأْيًا. فَذَكَرَ مِنْ أَقَاوِيلِهِمْ أَشْيَاءَ،ثُمَّ قَالَ:وَكَانُوا يَقُولُونَ: إِنْ شَهِدَتِ امْرَأَةٌ الْجُمُعَةَ، أَوْ شَيْئًا مِنَ الْأَعْيَادِ أَجْزَأَ عَنْهَا،قَالُوا:"وَالْغِلْمَانُ، وَالْمَمَالِيكُ، وَالنِّسَاءُ، وَالْمُسَافِرُونَ، وَالْمَرْضَى كَذَلِكَ، لَا جُمُعَةَ عَلَيْهِمْ وَلَا عِيدَ، فَمَنْ شَهِدَ مِنْهُمْ جُمُعَةً أَوْ عِيدًا أَجْزَأَ ذَلِكَ عَنْهُ "