4.
Book of Friday Prayer
٤-
كتاب الجمعة
Chapter: The Time for the Adhan on Friday
باب وقت الأذان للجمعة
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
al-sā’ib bn yazīd | Saib bin Yazid Al-Kindi | Minor Companion |
al-zuhrī | Muhammad ibn Shihab al-Zuhri | The Faqih, the Hafiz, agreed upon for his greatness and mastery |
‘abd al-‘azīz al-mājishūn | Abd al-Aziz ibn Abi Salama al-Majishun | Trustworthy jurist and author |
bishr bn al-mufaḍḍal | Bishr ibn al-Mufaddal al-Raqashi | Trustworthy, Firm |
muḥammad bn bazī‘in | Muhammad ibn Buzay' al-Basri | Trustworthy |
ibn nājiyah | Abdullah bin Najiyyah | Trustworthy, Upright |
al-zuhrī | Muhammad ibn Shihab al-Zuhri | The Faqih, the Hafiz, agreed upon for his greatness and mastery |
‘abd al-‘azīz bn ‘abd al-lah | Abd al-Aziz ibn Abi Salama al-Majishun | Trustworthy jurist and author |
ṣāliḥ bn mālikin | Saleh ibn Malik al-Khawrazmi | Trustworthy, good in Hadith |
abū al-qāsim al-baghawī | Abdullah ibn Sabur al-Baghwi | Trustworthy Imam, Sound, Memorizer |
abū bakrin al-ismā‘īlī | Ahmad ibn Ibrahim al-Jurjani | Hafez Thabt |
abū ‘amrw al-zarjāhī | Muhammad ibn Abdullah al-Razzaji | Trustworthy |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ | السائب بن يزيد الكندي | صحابي صغير |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ | عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون | ثقة فقيه مصنف |
بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ | بشر بن المفضل الرقاشي | ثقة ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ بَزِيعٍ | محمد بن بزيع البصري | ثقة |
ابْنُ نَاجِيَةَ | عبد الله بن ناجية | ثقة ثبت |
الزُّهْرِيُّ | محمد بن شهاب الزهري | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون | ثقة فقيه مصنف |
صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ | صالح بن مالك الخوارزمي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي | ثقة إمام ثبت حافظ |
أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ | أحمد بن إبراهيم الجرجاني | حافظ ثبت |
أَبُو عَمْرٍو الزَّرْجَاهِيُّ | محمد بن عبد الله الرزجاهي | ثقة |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 5682
(5682) It is narrated from Zuhri Sa'ib bin Yazid that Usman (may Allah be pleased with him) ordered the third call to prayer when the population of Medina increased and the time of the call to prayer was when the Imam sat on the pulpit. Ibn Najeih says that the order of the third call to prayer on Friday was given by Usman (may Allah be pleased with him) when the Imam sat on the pulpit, the call to prayer should be given, and the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) had only one Mu'azzin.
Grade: Sahih
(٥٦٨٢) زہری سائب بن یزید سے نقل فرماتے ہیں کہ حضرت عثمان (رض) نے تیسری اذان کا حکم دیا، جب مدینہ والوں کی تعداد زیادہ ہوگئی اور اذان کا وقت جب امام منبر پر بیٹھے۔ ابن ناجیہ فرماتے ہیں کہ جمعہ کے دن تیسری اذان کا حکم حضرت عثمان (رض) نے دیا جب امام منبر پر بیٹھے تو اذان دی جائے اور نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کا صرف ایک موذن تھا ۔
5682 Zehri Saib bin Yazid se naql farmate hain ke Hazrat Usman (RA) ne teesri azan ka hukum diya, jab Madina walon ki tadaad ziada hogayi aur azan ka waqt jab Imam mimbar par baithe. Ibn Najeh farmate hain ke juma ke din teesri azan ka hukum Hazrat Usman (RA) ne diya jab Imam mimbar par baithe to azan di jaye aur Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ka sirf ek moazzin tha.
٥٦٨٢ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الزَّرْجَاهِيُّ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، ثنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ،ح قَالَ:وَأَخْبَرَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَزِيعٍ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ:" إِنَّمَا أَمَرَ بِالتَّأْذِينِ الثَّالِثِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ حِينَ كَثُرَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ، وَإِنَّمَا كَانَ التَّأْذِينُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ ".قَالَ أَبُو بَكْرٍ:لَفْظُ حَدِيثِ الْمَنِيعِيِّ،وَقَالَ ابْنُ نَاجِيَةَ:" إِنَّمَا أَمَرَ بِالنِّدَاءِ الثَّالِثِ عُثْمَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَإِنَّمَا كَانَ النِّدَاءُ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ، وَلَمْ يَكُنْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ ". رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ