11.
Book of Fasting
١١-
كتاب الصيام


Chapter on the ruling concerning the state of fasting between the choice of fasting and breaking it by feeding, until its obligation is established upon those who are capable and have no excuse, and the previous ruling was abrogated.

باب ما كان عليه حال الصيام من الخيار بين الصوم وبين الإطعام إلى أن تعين فرضه على من أطاقه ولم يكن له عذر، وصار الأمر الأول منسوخا

Sunan al-Kubra Bayhaqi 7897

Salma bin Akwa' (may Allah be pleased with him) narrated: When this verse was revealed, { وَعَلَی الَّذِینَ یُطِیقُونَہُ فِدْیَۃٌ طَعَامُ مِسْکِینٍ } "And upon those who are able (to fast) is a redemption - the feeding of a poor person..." then whoever among us wanted to fast, he would fast, and whoever among us wanted to break the fast, he would break the fast and give Fidya. Then after that, this verse was revealed, that is, { فَمَنْ شَہِدَ مِنْکُمُ الشَّہْرَ فَلْیَصُمْہُ } "So whoever sights [the new moon of] the month, let him fast it."


Grade: Sahih

(٧٨٩٧) حضرت سلمہ بن اکوع (رض) فرماتے ہیں : جب یہ آیت نازل ہوئی { وَعَلَی الَّذِینَ یُطِیقُونَہُ فِدْیَۃٌ طَعَامُ مِسْکِینٍ } تو ہم میں سے جو چاہتا روزہ رکھتا اور جو چاہتا افطار کرلیتا اور فدیہ دے دیتا پھر اس کے بعد یہ آیت نازل ہوئی یعنی { فَمَنْ شَہِدَ مِنْکُمُ الشَّہْرَ فَلْیَصُمْہُ }

7897 Hazrat Salma bin Akwa (RA) farmate hain : Jab yeh ayat nazil hui { wa ala allatheena yuteeqoonahu fidyatun taAAamu miskeenin } to hum mein se jo chahta roza rakhta aur jo chahta iftar karleta aur fidya de deta phir is ke baad yeh ayat nazil hui yani { faman shaheda minkumu ashshahra falyaSumhu }.

٧٨٩٧ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا أَبُو عَمْرٍو الْمُسْتَمْلِي، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ يَزِيدَ ⦗٣٣٧⦘ مَوْلَى سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ،قَالَ:لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ{وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}[البقرة: ١٨٤]كَانَ مَنْ أَرَادَ مِنَّا أَنْ يُفْطِرَ وَيَفْتَدِيَ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا فَنَسَخَتْهَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ جَمِيعًا فِي الصَّحِيحِ عَنْ قُتَيْبَةَ