13.
The Book of Fasting
١٣-
كتاب الصيام


8
Chapter: Clarifying that fasting begins at dawn, and a person may eat and other than that until dawn begins; And clarifying the dawn which has to do with the rulings concerning the beginning of fasting and the beginning of the time for the Subh Prayer, an

٨
بَاب بَيَانِ أَنَّ الدُّخُولَ فِي الصَّوْمِ يَحْصُلُ بِطُلُوعِ الْفَجْرِ وَأَنَّ لَهُ الْأَكْلَ وَغَيْرَهُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ وَبَيَانِ صِفَةِ الْفَجْرِ الَّذِي تَتَعَلَّقُ بِهِ الْأَحْكَامُ مِنْ الدُّخُولِ فِي الصَّوْمِ وَدُخُولِ وَقْتِ صَلَاةِ ال

Sahih Muslim 1091a

Sahl bin Sa'd said that when this verse was revealed – ُِ مِنَ الْخَيْطْ َبْيَضٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ األَ بُوا حَتَّىوَكُلُوا وَاشْر ِْ َسْوَدِ مِنَ الْفَجْراأل [Eat and drink until you discern the white streak of dawn against the blackness of night.] (Al-Baqara - 187), a person would take hold of a white thread and a black thread and keep on eating till he could find them distinct (in the light of the dawn). It was then that Allah, the Majestic and Great, revealed (the words) min al-fajr ( مِنَ الْفَجْر) (from the dawn), and then it became clear (that the word khait ( ِالْخَيْط) refers to the streak of light in the dawn).

فضیل بن سلیمان ، ابو حازم ، حضرت سہل بن سعد رضی اللہ تعالیٰ عنہ بیان کرتے ہیں ۔ جب یہ آیتوَكُلُوا وَاشْرَ‌بُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ نازل ہوئی تو بعض آدمی سفید دھاگہ اور سیاہ دھاگہ لے لیتے اور جب تک ان میں واضح امتیاز نظر نہ آتاتو کھاتے رہتے یہاں تک اللہ تعالیٰ نے لفظ " مِنَ الْفَجْرِ‌ " نازل فرمایا اور سفید دھاگے کی وضاحت ہوگئی ۔

Fazeel bin Sulaiman, Abu Hazim, Hazrat Sahl bin Saad radhi Allahu ta'ala anhu bayan karte hain. Jab yeh ayat "Wa kulū wa-shrabu hatta yatabayyana lakumu al-khayt al-abyadu mina al-khayt al-aswad" nazil hui to ba'az admi safed dhaaga aur siyaah dhaaga le lete aur jab tak in mein wazeh imtiyaz nazar na aata to khate rahte, yahaan tak Allah Ta'ala ne lafz "mina al-fajr" nazil farmaaya aur safed dhaage ki wajoohat hogai.

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمٍ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ، قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ ‏{‏ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ‏}‏ قَالَ كَانَ الرَّجُلُ يَأْخُذُ خَيْطًا أَبْيَضَ وَخَيْطًا أَسْوَدَ فَيَأْكُلُ حَتَّى يَسْتَبِينَهُمَا حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏{‏ مِنَ الْفَجْرِ‏}‏ فَبَيَّنَ ذَلِكَ ‏.‏