4.
Statement of Prayer
٤-
بیان الصلاة


NameFameRank
ibn ‘abbāsin Abdullah bin Abbas Al-Qurashi Companion
‘aṭā’in Ata' ibn Abi Rabah al-Qurashi Trustworthy, Content, Argument, Imam, Great Scholar
ibn jurayjin Ibn Juraij al-Makki Trustworthy
sufyān Sufyan al-Thawri Trustworthy Hadith scholar, Jurist, Imam, Hadith expert, and he may have concealed the identity of some narrators
abū aḥmad al-zubayrī Muhammad ibn Abdullah al-Zubayri Trustworthy, Upright, may err in Thawri's Hadiths
muḥammad bn ‘alī bn muḥrizin Muhammad ibn Ali al-Baghdadi Trustworthy
abū bakrin muḥammad bn isḥāq bn khuzaymah Ibn Khuzaymah al-Sulami Trustworthy, Authoritative
abū al-naḍr muḥammad bn muḥammad bn yūsuf al-faqīh Muhammad ibn Muhammad al-Tusi Saduq Hasan al-Hadith

Mustadrak Al Hakim 687

Ibn Abbas (may Allah be pleased with him) narrated that the Messenger of Allah (peace and blessings be upon him) said: "There are two Fajrs (dawns). One Fajr in which eating is prohibited and prayer is permissible, and another Fajr in which eating is permissible and prayer is prohibited."

"حضرت ابن عباس رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا : فجر ، دو طرح کی ہے ، ایک فجر وہ ہے جس میں کھانا حرام اور نماز حلال ہے اور ایک فجر وہ ہے جس میں کھانا حلال اور نماز حرام ہے ۔

Hazrat Ibn Abbas Radi Allaho Anho Farmaty Hain Keh Rasool Allah SAW Ne Irshad Farmaya: Fajr, Do Tarah Ki Hai, Aik Fajr Woh Hai Jis Mein Khana Haram Aur Namaz Halal Hai Aur Aik Fajr Woh Hai Jis Mein Khana Halal Aur Namaz Haram Hai.

حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفَقِيهُ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحْرِزٍ أَصْلُهُ بَغْدَادِيٌّ بِالْفُسْطَاطِ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "" الْفَجْرُ فَجْرَانِ: فَجْرٌ يَحْرُمُ فِيهِ الطَّعَامُ وَتَحِلُّ فِيهِ الصَّلَاةُ، وَفَجْرٌ تَحْرُمُ فِيهِ الصَّلَاةُ وَيَحِلُّ فِيهِ الطَّعَامُ «.» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ فِي عَدَالَةِ الرُّوَاةِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وَأَظُنُّ أَنِّي قَدْ رَأَيْتُهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ مَوْقُوفًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ، وَلَهُ شَاهِدٌ بِلَفْظٍ مُفَسَّرٍ، وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ "" [التعليق - من تلخيص الذهبي] 687 - على شرطهما