13.
Divorce
١٣-
كتاب الطلاق
752
Chapter: Regarding The Waiting Period Of A Divorced Woman
٧٥٢
باب فِي عِدَّةِ الْمُطَلَّقَةِ
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
asmā’ bint yazīd bn al-sakan al-anṣārīyah | Asma bint Yazid al-Ansariyyah | Companion |
abīh | Al-Muhajir bin Dinar Al-Ansari | Saduq (truthful), Hasan al-Hadith (good in Hadith) |
‘amrūun bn muhājirin | Amr ibn al-Muhajir al-Ansari | Trustworthy |
ismā‘īl bn ‘ayyāshin | Isma'il ibn Ayyash al-Ansi | Trustworthy in his narrations from the people of his town, but he mixed up narrations from others. |
yaḥyá bn ṣāliḥin | Yahya ibn Salih al-Wahazy | Trustworthy |
sulaymān bn ‘abd al-ḥamīd al-bahrānī | Sulaiman ibn Abd al-Hamid al-Himsi | Saduq (Truthful) accused of fabrication |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ الْأَنْصَارِيَّةِ | أسماء بنت يزيد الأنصارية | صحابي |
أَبِيهِ | المهاجر بن دينار الأنصاري | صدوق حسن الحديث |
عَمْرُو بْنُ مُهَاجِرٍ | عمرو بن المهاجر الأنصاري | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ | إسماعيل بن عياش العنسي | صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم |
يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ | يحيى بن صالح الوحاظي | ثقة |
سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ | سليمان بن عبد الحميد البهراني | صدوق رمي بالنصب |
Sunan Abi Dawud 2281
Amr ibn Muhajir reported on the authority of his father ‘Asma, daughter of Yazid ibn as-Sakan al-Ansariyyah (ُرضي الله تعالى عنها), was divorced in the time of the Apostle of Allah (صلى الله عليه وآله وسلم). No waiting period was prescribed for a divorced woman (at that time). When Asma (رضي الله تعالى عنها) was divorced, Allah (جَلَّ ذُو), sent down the injunction of waiting period for divorce. She is the first of the divorced women about whom the verse relating to waiting period was sent down. ‘
Grade: Sahih
اسماء بنت یزید بن سکن انصاریہ رضی اللہ عنہا سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ کے زمانے میں انہیں طلاق دے دی گئی، اس وقت مطلقہ کی کوئی عدت نہیں تھی تو اللہ تعالیٰ نے طلاق کی عدت کا حکم نازل فرمایا چنانچہ یہی پہلی خاتون ہیں جن کے متعلق مطلقہ عورتوں کی عدت کا حکم نازل ہوا۔
Asma bint Yazid bin Sakin Ansaria ( (رضي الله تعالى عنه) ا) se riwayat hai ke Rasool Allah (صلى الله عليه وآله وسلم) ke zamane mein unhein talak de di gai, is waqt mutallaqa ki koi iddat nahi thi to Allah Ta'ala ne talak ki iddat ka hukm nazil farmaya chanancha yahi pehli khatoon hain jin ke mutaaliq mutallaqa auraton ki iddat ka hukm nazil hua.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُهَاجِرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ الْأَنْصَارِيَّةِ، أَنَّهَا طُلِّقَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ لِلْمُطَلَّقَةِ عِدَّةٌ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حِينَ طُلِّقَتْ أَسْمَاءُ بِالْعِدَّةِ لِلطَّلَاقِ، فَكَانَتْ أَوَّلَ مَنْ أُنْزِلَتْ فِيهَا الْعِدَّةُ لِلْمُطَلَّقَاتِ .