4.
Book of Friday Prayer
٤-
كتاب الجمعة


Chapter: The Time for the Adhan on Friday

باب وقت الأذان للجمعة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 5681

(5681) It is narrated from Zuhri on the authority of Saib bin Yazid that during the time of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him), Abu Bakr (may Allah be pleased with him) and Umar (may Allah be pleased with him), the first call to prayer (adhan) would be made when the Imam came out, and the second call to prayer (iqamah) would be made when the prayer was about to begin. During the time of Uthman (may Allah be pleased with him), when the population increased, the third call to prayer was started at the place of Zawra' and it continues to this day.


Grade: Sahih

(٥٦٨١) زہری سائب بن یزید سے نقل فرماتے ہیں کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) ، ابوبکر (رض) اور عمر (رض) کے دور میں پہلی اذان تب ہوتی جب امام نکلتا اور دوسری اذان جب نماز کھڑی ہوتی۔ حضرت عثمان (رض) کے دور میں لوگوں کی تعداد زیادہ ہوگئی تو تیسری اذان مقام زوراء پر شروع ہوئی، جواب تک جاری ہے۔

(5681) Zehri Saib bin Yazid se naqal farmate hain ke Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)), Abu Bakar (Raz) aur Umar (Raz) ke daur mein pehli azaan tab hoti jab Imam nikalta aur dusri azaan jab namaz khari hoti. Hazrat Usman (Raz) ke daur mein logon ki tadad ziada hogayi to teesri azaan maqam Zora par shuru hui, jawab tak jari hai.

٥٦٨١ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي،وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالُوا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أنبأ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ:" أَنَّ النِّدَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَانَ أَوَّلُهُ إِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَفِي زَمَانِ أَبِي بَكْرٍ وَفِي زَمَانِ عُمَرَ إِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ وَإِذَا قَامَتِ الصَّلَاةُ، حَتَّى كَانَ زَمَانُ عُثْمَانَ فَكَثُرَ النَّاسُ، فَزَادَ النِّدَاءُ الثَّالِثُ عَلَى الزَّوْرَاءِ، فَثَبَتَتْ حَتَّى السَّاعَةِ ". ⦗٢٧٣⦘ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

Sunan al-Kubra Bayhaqi 5682

(5682) It is narrated from Zuhri Sa'ib bin Yazid that Usman (may Allah be pleased with him) ordered the third call to prayer when the population of Medina increased and the time of the call to prayer was when the Imam sat on the pulpit. Ibn Najeih says that the order of the third call to prayer on Friday was given by Usman (may Allah be pleased with him) when the Imam sat on the pulpit, the call to prayer should be given, and the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) had only one Mu'azzin.


Grade: Sahih

(٥٦٨٢) زہری سائب بن یزید سے نقل فرماتے ہیں کہ حضرت عثمان (رض) نے تیسری اذان کا حکم دیا، جب مدینہ والوں کی تعداد زیادہ ہوگئی اور اذان کا وقت جب امام منبر پر بیٹھے۔ ابن ناجیہ فرماتے ہیں کہ جمعہ کے دن تیسری اذان کا حکم حضرت عثمان (رض) نے دیا جب امام منبر پر بیٹھے تو اذان دی جائے اور نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کا صرف ایک موذن تھا ۔

5682 Zehri Saib bin Yazid se naql farmate hain ke Hazrat Usman (RA) ne teesri azan ka hukum diya, jab Madina walon ki tadaad ziada hogayi aur azan ka waqt jab Imam mimbar par baithe. Ibn Najeh farmate hain ke juma ke din teesri azan ka hukum Hazrat Usman (RA) ne diya jab Imam mimbar par baithe to azan di jaye aur Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ka sirf ek moazzin tha.

٥٦٨٢ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الزَّرْجَاهِيُّ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، ثنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ،ح قَالَ:وَأَخْبَرَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَزِيعٍ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ:" إِنَّمَا أَمَرَ بِالتَّأْذِينِ الثَّالِثِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ حِينَ كَثُرَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ، وَإِنَّمَا كَانَ التَّأْذِينُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ ".قَالَ أَبُو بَكْرٍ:لَفْظُ حَدِيثِ الْمَنِيعِيِّ،وَقَالَ ابْنُ نَاجِيَةَ:" إِنَّمَا أَمَرَ بِالنِّدَاءِ الثَّالِثِ عُثْمَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَإِنَّمَا كَانَ النِّدَاءُ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ، وَلَمْ يَكُنْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ ". رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ