39.
Book of Marriage
٣٩-
كتاب النكاح
Chapter on the deferred 'ain
باب أجل العنين
Sunan al-Kubra Bayhaqi 14299
(14299) If this hadith is proven from Ali (may Allah be pleased with him), then Umar (may Allah be pleased with him) has no objection to it; because he did have intercourse, but after that age, he did not have intercourse.
Grade: Da'if
(١٤٢٩٩) اگر یہ حدیث حضرت علی (رض) سے ثابت ہو تو حضرت عمر (رض) کا اس میں کوئی اختلاف نہیں ہے؛ کیونکہ اس نے مجامعت تو کی تھی، لیکن اس کے بعد اس عمر تک اس نے مجامعت نہیں کی۔
(14299) agar ye hadees hazrat ali (ra) se sabit ho to hazrat umar (ra) ka is mein koi ikhtilaf nahin hai; kyunki us ne mujamat to ki thi, lekin us ke baad us umar tak us ne mujamat nahin ki.
١٤٢٩٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، أنبأ أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللهِ الْبَصْرِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، أنبأ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ،عَنْ هَانِئِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ:جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ حَسْنَاءُ جَمِيلَةٌ فَقَالَتْ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ هَلْ لَكَ فِي امْرَأَةٍ لَا أَيِّمٌ وَلَا ذَاتُ زَوْجٍ، فَعَرَفَ مَا تَقُولُ فَأَتَى بِزَوْجِهَا فَإِذَا هُوَ سَيِّدُ قَوْمِهِ،فَقَالَ مَا تَقُولُ فِيمَا تَقُولُ هَذِهِ قَالَ:هُوَ مَا تَرَى عَلَيْهَا،قَالَ:شَيْءٌ غَيْرَ هَذَا قَالَ: لَا،قَالَ:وَلَا مِنْ آخِرِ السَّحَرِ؟قَالَ:وَلَا مِنْ آخِرِ السَّحَرِ،قَالَ:" هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ، وَإِنِّي لَأَكْرَهُ أَنْ أُفَرِّقَ بَيْنَكُمَا "١٤٢٩٩ - وَرَوَاهُ شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ،بِمَعْنَاهُ قَالَ:وَجَاءَ زَوْجُهَا يَتْلُوهَا مِنْ بَعْدِهَا شَيْخٌ عَلَى عَصًا،وَزَادَ:" وَاتَّقِي اللهَ وَاصْبِرِي "أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ، ثنا رَوْحٌ، ثنا شُعْبَةُ،فَذَكَرَهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ:هَذَا الْحَدِيثُ لَوْ كَانَ يَثْبُتُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لَمْ يَكُنْ فِيهِ خِلَافٌ لِعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لِأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ أَصَابَهَا ثُمَّ بَلَغَ هَذَا السِّنَّ فَصَارَ لَا يُصِيبُهَا ثُمَّ سَاقَ الْكَلَامَ إِلَى أَنْ قَالَ: مَعَ أَنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ هَانِئَ بْنَ هَانِئٍ لَا يُعْرَفُ، وَأَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ مِمَّا لَا يُثْبِتُونَهُ لِجَهَالَتِهِمْ بِهَانِئِ بْنِ هَانِئٍ