47.
Book of Numbers
٤٧-
كتاب العدد


Chapter on the residence of a divorced woman with her deceased husband

باب سكنى المتوفى عنها زوجها

الأسمالشهرةالرتبة
فُرَيْعَةَ بِنْتِ مَالِكٍ الفارعة بنت مالك الخدرية صحابية
زَيْنَبُ بِنْتُ كَعْبٍ زينب بنت كعب الأنصارية صحابي
إِسْحَاقُ بْنُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ إسحاق بن كعب القضاعي مجهول الحال
حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ حماد بن زيد الأزدي ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور
سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ سعد بن إسحاق القضاعي ثقة
حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ حماد بن زيد الأزدي ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور
وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ سليمان بن حرب الواشحي ثقة إمام حافظ
أَبُو الرَّبِيعِ سليمان بن داود العتكي ثقة
أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ محمد بن الفضل السدوسي ثقة ثبت تغير في آخر عمره
أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ محمد بن إدريس الحنظلي أحد الحفاظ
يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ يوسف بن يعقوب القاضي ثقة
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الحسن بن محمد الأزهري ثقة
الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الحسين بن الحسن النحوي إمام حافظ ثبت
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ الحاكم النيسابوري ثقة حافظ
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ علي بن محمد المقرئ صدوق حسن الحديث

Sunan al-Kubra Bayhaqi 15502

(15503) Abu al-Hasan 'Ali ibn Muhammad al-Muqri' informed us, al-Hasan ibn Muhammad ibn Ishaq informed us, Yusuf ibn Ya'qub informed us, Abu al-Rabi' informed us, Hammad ibn Zayd narrated to us on the authority of Sa'd ibn Ishaq ibn Ka'b ibn 'Ujrah - and he mentioned the hadith in a similar manner. If there weren't two (narrators with similar names), then this (narration) is more likely to be in agreement with the rest of the narrators on the authority of Sa'd. (T) Al-Zuhri also narrated it on the authority of Sa'd. In one narration, he said, "On the authority of Ibn Ka'b ibn 'Ujrah," and in another narration, he said, "It reached me on the authority of Sa'd from his paternal aunt," and in another narration, "A man from the people of Medina, who is called Malik ibn Anas, narrated to me on the authority of Sa'd ibn Ishaq ibn 'Ujrah," and he mentioned it in a manner similar to the narration of the group on the authority of Malik. The hadith is well-known (mashhur) on the authority of Sa'd ibn Ishaq; a group of leading scholars have narrated it on his authority. And Allah knows best.


Grade: Da'if

(١٥٥٠٣) أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ : عَلِیُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا یُوسُفُ بْنُ یَعْقُوبَ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِیعِ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَیْدٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ کَعْبِ بْنِ عُجْرَۃَ فَذَکَرَ الْحَدِیثَ بِنَحْوِہِ فَإِنْ لَمْ یَکُونَا اثْنَیْنِ فَہَذَا أَوْلَی بِالْمُوَافَقَۃِ لِسَائِرِ الرُّوَاۃِ عَنْ سَعْدٍ ۔ (ت) وَقَدْ رَوَاہُ الزُّہْرِیُّ عَنْ سَعْدٍ فَفِی رِوَایَۃٍ قَالَ عَنِ ابْنِ کَعْبِ بْنِ عُجْرَۃَ وَفِی رِوَایَۃٍ قَالَ بَلَغَنِی عَنْ سَعْدٍ عَنْ عَمَّتِہِ وَفِی رِوَایَۃٍ حَدَّثَنِی رَجُلٌ مِنْ أَہْلِ الْمَدِینَۃِ یُقَالُ لَہُ مَالِکُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ عُجْرَۃَ فَذَکَرَہُ بِنَحْوٍ مِنْ رِوَایَۃِ الْجَمَاعَۃِ عَنْ مَالِکٍ وَالْحَدِیثُ مَشْہُورٌ بِسَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَدْ رَوَاہُ عَنْہُ جَمَاعَۃٌ مِنَ الأَئِمَّۃِ وَاللَّہُ أَعْلَمُ ۔

(15503) Akhbarana Abu al-Hasani Ali ibn Muhammad al-Muqri akhbarana al-Hasan ibn Muhammad ibn Ishaq haddasana Yusuf ibn Yaqub haddasana Abu al-Rabi haddasana Hammad ibn Zayd an Sad ibn Ishaq ibn Kab ibn Ujrah fa zakara al-hadith bi nahwihi fa in lam yakuna ithnayn fa hadha awla bi al-muwafaqati li sair al-ruwat an Sad. (t) Wa qad rawaahu al-Zuhri an Sad fa fi riwayat qala an Ibn Kab ibn Ujrah wa fi riwayat qala balagahni an Sad an ammatihi wa fi riwayat haddasani rajul min ahl al-Madinah yuqalu lahu Malik ibn Anas an Sad ibn Ishaq ibn Ujrah fa dhakarahu bi nahwin min riwayat al-jamaah an Malik wa al-hadith mashhur bi Sad ibn Ishaq qad rawaahu anhu jamaa min al-a'immah wa Allahu a'lam.

١٥٥٠٢ - أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِ حَمَّادٍ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ، نا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ، أنا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، نا سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، حَدَّثَتْنِي زَيْنَبُ بِنْتُ كَعْبٍ، عَنْ فُرَيْعَةَ بِنْتِ مَالِكٍ أَنَّ زَوْجَهَا خَرَجَ فِي طَلَبِ أَعْلَاجٍ لَهُ فَقُتِلَ بِطَرَفِ الْقَدُومِ -قَالَ حَمَّادٌ:وَهُوَ مَوْضِعُ مَاءٍ -قَالَتْ:فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ مِنْ حَالِي وَذَكَرْتُ النُّقْلَةَ إِلَى إِخْوَتِي،قَالَتْ:فَرَخَّصَ لِي،فَلَمَّا جَاوَزْتُ نَادَانِي فَقَالَ:" امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ "١٥٥٠٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ، نا أَبُو الرَّبِيعِ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا اثْنَيْنِ فَهَذَا أَوْلَى بِالْمُوَافَقَةِ لِسَائِرِ الرُّوَاةِ عَنْ سَعْدٍ، وَقَدْ رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ عَنْ سَعْدٍ،فَفِي رِوَايَةٍ قَالَ:عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ،وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ:بَلَغَنِي عَنْ سَعْدٍ عَنْ عَمَّتِهِ،وَفِي رِوَايَةٍ:حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ يُقَالُ لَهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ عُجْرَةَ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوٍ مِنْ رِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ عَنْ مَالِكٍ، وَالْحَدِيثُ مَشْهُورٌ بِسَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَدْ رَوَاهُ عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ، وَاللهُ أَعْلَمُ