50.
Book of Crimes
٥٠-
كتاب الجنايات
Chapter on the killing in the
باب أصل تحريم القتل في القرآن
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
ibn ‘abbāsin | Abdullah bin Abbas Al-Qurashi | Companion |
‘abd al-raḥman bn abzá | Abdur Rahman ibn Abza Al-Khuza'i | Companion |
sa‘īd bn jubayrin | Saeed bin Jubair al-Asadi | Trustworthy, Established |
al-ḥakam | Al-Hakam ibn Utaybah al-Kindi | Trustworthy, Reliable |
sa‘īd bn jubayrin | Saeed bin Jubair al-Asadi | Trustworthy, Established |
abū ‘abd al-lah al-ḥāfiẓ | Al-Hakim al-Naysaburi | Trustworthy حافظ |
abū bakrin al-ismā‘īlī | Ahmad ibn Ibrahim al-Jurjani | Hafez Thabt |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
ابْنَ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي | صحابي |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى | عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ | سعيد بن جبير الأسدي | ثقة ثبت |
الْحَكَمُ | الحكم بن عتيبة الكندي | ثقة ثبت |
سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ | سعيد بن جبير الأسدي | ثقة ثبت |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ | أحمد بن إبراهيم الجرجاني | حافظ ثبت |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 15827
Said bin Jubair said: Abdur Rahman bin Abzi ordered me to ask Ibn Abbas about the meaning of these two verses. The first verse is from Surah Al-Furqan: {And those who do not invoke with Allah another deity…} until His words {and do not commit unlawful sexual intercourse} [Al-Furqan: 68]. And the second verse is verse 93 of Surah An-Nisa: {And whoever kills a believer intentionally…} until the end of the verse [An-Nisa 93]. So I asked Ibn Abbas, and he said: "The verse from Surah Al-Furqan is about the polytheists of Makkah, for during the state of polytheism we were unjustly killed, we took partners with Allah, and we committed evil deeds. So Allah Almighty said: {Except for those who repent, believe…} until His words {good deeds} [Al-Furqan 70]. And the verse from Surah An-Nisa is about the person who knows the laws of Islam and then kills; there is no repentance accepted from him." I mentioned this to Mujahid, and he said: "Whoever regrets what he did is not included in this."
Grade: Sahih
(١٥٨٢٧) سعید بن جبیر فرماتے ہیں کہ مجھے عبدالرحمن بن أبزی نے حکم دیا کہ میں ابن عباس سے ان دو آیات کے متعلق پوچھوں کہ ان کا کیا مطلب ہے۔ پہلی آیت سورة الفرقان کی : { وَالَّذِیْنَ لاَ یَدْعُوْنَ مَعَ اللّٰہِ اِلٰہًا آخَرَ۔۔۔} الی قولہ { وَلَا یَزْنُوْنَ } [الفرقان : ٦٨] اور دوسری آیت سورة النساء کی ٩٣ نمبر آیت { وَ مَنْ یَّقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا۔۔۔} الی آخر القول [النساء ٩٣] تو میں نے ابن عباس سے پوچھا : تو فرمایا : سورة الفرقان والی آیت مشرکین مکہ کے بارے میں ہے؛ کیونکہ شرک کی حالت میں ہم سے ناحق قتل بھی ہوئے، ہم نے شریک بھی بنائے اور برے کام بھی سرزد ہوئے تو اللہ تعالیٰ نے یہ فرما دیا : { اِلَّا مَنْ تَابَ وَاٰمَنَ } الی قولہ { حَسَنَاتٍ } [الفرقان ٧٠] اور سورة النساء والی آیت اس شخص کے بارے میں ہے جو شرائع اسلام کو جانتا ہو پھر وہ قتل کرتا ہے تو اس کی کوئی توبہ قبول نہیں۔ میں نے یہ بات مجاہد کو سنائی تو انھوں نے فرمایا : جو اپنے کیے پر نادم ہو وہ اس میں شامل نہیں۔
(15827) Saeed bin Jubair farmate hain ki mujhe Abdul Rahman bin Abzi ne hukm diya ki main Ibn Abbas se in do aayaton ke mutaliq poochon ki inka kya matlab hai. Pehli ayat Sura Al-Furqan ki: {wallazina la yad'oona ma'a Allahi ilaahn aakhir...} ila qawlihi {wala yaznoon} [Al-Furqan: 68] aur dusri ayat Sura Al-Nisa ki 93 nambar ayat {wa man yaqtul mu'minan muta'amidan...} ila akhir al-qawl [Al-Nisa 93] to main ne Ibn Abbas se poocha: to farmaya: Sura Al-Furqan wali ayat mushrikeen Makkah ke bare mein hai; kyunki shirk ki halat mein humse nahaq qatal bhi hue, hum ne sharik bhi banaye aur bure kaam bhi sarzad hue to Allah ta'ala ne ye farma diya: {illa man taba wa amana} ila qawlihi {hasanat} [Al-Furqan 70] aur Sura Al-Nisa wali ayat is shakhs ke bare mein hai jo shara'i' Islam ko janta ho phir wo qatal karta hai to uski koi tauba qabool nahin. Main ne ye baat Mujahid ko sunaayi to unhon ne farmaya: jo apne kiye par nadam ho wo is mein shamil nahin.
١٥٨٢٧ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْأَدِيبُ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْعَدْلُ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ،قَالَا:ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، ثنا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، أَوْ حَدَّثَنِي الْحَكَمُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ،قَالَ:أَمَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى قَالَ: سَلِ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنْ هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ مَا أَمْرُهُمَا؟ عَنِ الْآيَةِ الَّتِي فِي سُورَةِ الْفُرْقَانِ{وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ}[الفرقان: ٦٨]إِلَى قَوْلِهِ{وَلَا يَزْنُونَ}[الفرقان: ٦٨]، وَعَنِ الْآيَةِ الَّتِي فِي النِّسَاءِ{وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا}[النساء: ٩٣]إِلَى آخِرِ الْآيَةِ،قَالَ:فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ ذَلِكَ قَالَ: لَمَّا أُنْزِلَتِ الَّتِي فِي الْفُرْقَانِ قَالَ: مُشْرِكُوا أَهْلِ مَكَّةَ: قَدْ قَتَلْنَا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ، وَدَعَوْنَا مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ، وَقَدْ أَتَيْنَا الْفَوَاحِشَ.قَالَ:فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى{إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ}[الفرقان: ٧٠]فَهَذِهِ لِأُولَئِكَ،قَالَ:وَأَمَّا الَّتِي فِي النِّسَاءِ{وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا}[النساء: ٩٣]قَرَأَ إِلَى قَوْلِهِ{عَظِيمًا}[النساء: ٢٧]قَالَ: الرَّجُلُ إِذَا عَرَفَ الْإِسْلَامَ وَعَلِمَ شَرَائِعَ الْإِسْلَامِ، ثُمَّ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ، وَلَا تَوْبَةَ لَهُ،فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِمُجَاهِدٍ فَقَالَ:إِلَّا مِنْ نَدِمَ. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ جَرِيرٍ