52.
Book of Oaths
٥٢-
كتاب القسامة


Chapter on the origin of division and the beginning thereof, along with the contamination by the oaths of the claimant

باب أصل القسامة والبداية فيها مع اللوث بأيمان المدعي

Sunan al-Kubra Bayhaqi 16440

Imam Shafi'i said that someone said to me: Why don't you accept the narration of Ibn Bujayd? Imam Shafi'i replied that we don't know whether Ibn Bujayd heard anything from the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) or not. If he didn't hear, then it is mursal, and we don't consider mursal to be authentic. And Sahl is a companion, and he heard from the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him), so we accept his narration. Then he asked: Why don't you accept the narration of Zuhri? So I said: Because it is mursal.


Grade: Sahih

(١٦٤٤٠) امام شافعی فرماتی ہیں کہ مجھے کسی نے کہا : آپ ابن بجید کی روایت کیوں نہیں لیتے ؟ امام شافعی نے جواب دیا کہ ہمیں نہیں پتہ کہ ابن بجید نے نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) سے کچھ سنا بھی ہے یا نہیں اگر نہیں۔ سنا تو وہ مرسل ہے اور ہم مرسل کو ثابت نہیں سمجھتے اور سہل صحابی ہیں اور انھوں نے نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) سے سنا بھی ہے تو ہم ان کی روایت لیتے بھی ہیں۔ پھر پوچھا : زہری کی روایت کیوں نہیں لیتے ؟ تو میں نے کہا : مرسل ہونے کی وجہ سے۔

16440 imam shafai farmati hain keh mujhe kisi ne kaha ap ibn bujaid ki riwayat kyon nahin lete imam shafai ne jawab diya keh humain nahin pata keh ibn bujaid ne nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) se kuch suna bhi hai ya nahin agar nahin suna to wo mursal hai aur hum mursal ko sabit nahin samajhte aur sahl sahabi hain aur unhon ne nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) se suna bhi hai to hum un ki riwayat lete bhi hain phir pucha zehri ki riwayat kyon nahin lete to main ne kaha mursal hone ki wajah se

١٦٤٣٩ - وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو،قَالَا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، ثنا يُونُسُ بْنُ ⦗٢١٠⦘ بُكَيْرٍ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُجَيْدِ بْنِ قَيْظِيٍّ، أَخِي بَنِي حَارِثَةَ،قَالَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ:وَايْمُ اللهِ، مَا كَانَ سَهْلٌ بِأَكْثَرَ عِلْمًا مِنْهُ، وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسَنَّ مِنْهُ،إِنَّهُ قَالَ لَهُ:وَاللهِ مَا هَكَذَا كَانَ الشَّانُ،وَلَكِنْ سَهْلٌ أَوْهَمَ مَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:احْلِفُوا عَلَى مَا لَا عِلْمَ لَكُمْ بِهِ،وَلَكِنَّهُ كَتَبَ إِلَى يَهُودَ خَيْبَرَ حِينَ كَلَّمَتْهُ الْأَنْصَارُ:أَنَّهُ وُجِدَ فِيكُمْ قَتِيلٌ بَيْنَ أَبْيَاتِكُمْ فَدُوهُ، فَكَتَبُوا إِلَيْهِ يَحْلِفُونَ بِاللهِ مَا قَتَلُوهُ وَلَا يَعْلَمُونَ لَهُ قَاتِلًا، فَوَدَاهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عِنْدِهِ١٦٤٤٠ - فَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ، أنبأ الرَّبِيعُ، أنبأ الشَّافِعِيُّ،قَالَ:وَمِنْ كِتَابِ عُمَرَ بْنِ حَبِيبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ،فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ قَالَ الشَّافِعِيُّ:فَقَالَ لِي قَائِلٌ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْخُذَ بِحَدِيثِ ابْنِ بُجَيْدٍ؟قَالَ:لَا أَعْلَمُ ابْنَ بُجَيْدٍ سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ مُرْسَلٌ، وَلَسْنَا وَلَا إِيَّاكَ نُثْبِتُ الْمُرْسَلَ، وَقَدْ عَلِمْتُ سَهْلًا صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمِعَ مِنْهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ سِيَاقًا لَا يُشْبِهُ إِلَّا الْأَثْبَاتَ، فَأَخَذْتُ بِهِ لِمَا وَصَفْتُ،قَالَ:فَمَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْخُذَ بِحَدِيثِ ابْنِ شِهَابٍ؟قُلْتُ:⦗٢١١⦘ مُرْسَلٌ، وَالْقَتِيلُ أَنْصَارِيٌّ، وَالْأَنْصَارِيُّونَ بِالْعِنَايَةِ أَوْلَى بِالْعِلْمِ بِهِ مِنْ غَيْرِهِمْ إِذَا كَانَ كُلٌّ ثِقَةً،وَكُلٌّ عِنْدَنَا بِنِعْمَةِ اللهِ ثِقَةٌ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ:وَكَأَنَّهُ عَنَى بِحَدِيثِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ الْحَدِيثَ الَّذِي