52.
Book of Oaths
٥٢-
كتاب القسامة


Chapter on what is mentioned about killing by mutual oath (qasamah)

باب ما جاء في القتل بالقسامة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 16460

Hisham ibn Urwa reported: There was a dispute between Hatib ibn Abi Balta'a and a man from Banu Suhaib. He (the narrator) then narrated the hadith of his murder, saying: Yahya ibn 'Abdur-Rahman ibn Hatib went riding to 'Abdul-Malik ibn Marwan, who gave a judgement of retaliation and that six men from Banu Hatib should take an oath. Banu Hatib came and wanted to make (the oath) binding on two men, but it was said: "No, (make it binding) on one man." So they made (the oath binding) on a man from Banu Suhaib, and he was killed.


Grade: Da'if

(١٦٤٦٠) ہشام بن عروہ کہتے ہیں کہ آپ حاطب بن ابی بلتعہ اور آل صہیب کے ایک شخص کے درمیان کوئی جھگڑا تھا، پھر اس کے قتل کی حدیث بیان کی کہتے ہیں کہ یحییٰ بن عبدالرحمن بن حاطب عبدالملک بن مروان کے پاس سوار ہو کر گیا تو اس نے قسامہ پر فیصلہ کردیا کہ آل حاطب میں سے ٦ آدمی قسم اٹھائیں۔ آل حاطب آئے، انھوں نے دو شخصوں پر قسم اٹھانا چاہی تو کہا گیا : نہیں ایک پر اٹھاؤ تو انھوں نے صہیبی پر اٹھائی تو اسے قتل کردیا گیا۔

Hisham bin Urwa kehte hain ki aap Hatib bin Abi Balta'a aur Aal Sahab ke ek shakhs ke darmiyaan koi jhagda tha, phir uske qatal ki hadees bayaan karte hain kehte hain ki Yahya bin Abdul Rahman bin Hatib Abdul Malik bin Marwan ke paas sawaar ho kar gaya to usne qisas par faisla kar diya ki Aal Hatib mein se 6 aadmi qasam uthayein. Aal Hatib aaye, unhon ne do shakhson par qasam uthana chaha to kaha gaya: nahi ek par uthao to unhon ne Sahabi par uthai to use qatal kar diya gaya.

١٦٤٦٠ - أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ، ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ، أَنَّ هِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ، أَخْبَرَهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْ آلِ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ آلِ صُهَيْبٍ مُنَازَعَةٌ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي قَتْلِهِ،قَالَ:فَرَكِبَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ ⦗٢٢٠⦘ مَرْوَانَ فِي ذَلِكَ فَقَضَى بِالْقَسَامَةِ عَلَى سِتَّةِ نَفَرٍ مِنْ آلِ حَاطِبٍ، فَثَنَّى عَلَيْهِمُ الْأَيْمَانَ، فَطَلَبَ آلُ حَاطِبٍ أَنْ يَحْلِفُوا عَلَى اثْنَيْنِ وَيَقْتُلُوهُمَا، فَأَبَى عَبْدُ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَحْلِفُوا عَلَى وَاحِدٍ فَيَقْتُلُوهُ، فَحَلَفُوا عَلَى الصُّهَيْبِيِّ فَقَتَلُوهُ،قَالَ هِشَامٌ:فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ عُرْوَةُ، وَرَأَى أَنْ قَدْ أُصِيبَ فِيهِ الْحَقُّ وَرُوِّينَا فِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ وَرَبِيعَةَ وَيُذْكَرُ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ،عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَابْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّهُمَا أَقَادَا بِالْقَسَامَةِ وَيُذْكَرُ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّهُ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ:إِنْ وَجَدَ أَصْحَابُهُ بَيِّنَةً، وَإِلَّا فَلَا تُظْلَمُ النَّاسُ، فَإِنَّ هَذَا لَا يُقْضَى فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ