58.
Book of Journeys
٥٨-
كتاب السير
Chapter: Abrogation of forgiveness for polytheists, abrogation of prohibition from combat until they combat, and prohibition from combat during the sacred month
باب ما جاء في نسخ العفو عن المشركين، ونسخ النهي عن القتال حتى يقاتلوا، والنهي عن القتال في الشهر الحرام
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
abū al-‘abbās muḥammad bn ya‘qūb | Muhammad ibn Ya'qub al-Umawi | Trustworthy Hadith Scholar |
abū ‘abd al-lah al-ḥāfiẓ | Al-Hakim al-Naysaburi | Trustworthy حافظ |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري | ثقة حافظ |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 17748
Abu Ishaq said: I asked Sufyan about Allah's statement: {They ask you about the sacred month - about fighting therein. Say, "Fighting therein is great [sin]..." } [Al-Baqarah 217] So he said, "This ruling has been abrogated, and now there is no harm in fighting them in the sacred months or otherwise."
Grade: Sahih
(١٧٧٤٨) ابو اسحاق کہتے ہیں کہ میں نے سفیان سے اللہ تعالیٰ کے اس فرمان : { یَسْئَلُوْنَکَ عَنِ الشَّھْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِیْہِ قُلْ قِتَالٌ فِیْہِ کَبِیْرٌ۔۔۔} [البقرۃ ٢١٧] کے بارے میں سوال کیا تو انھوں نے فرمایا کہ یہ حکم منسوخ ہوچکا ہے اور اب حرمت والے مہینوں اور اس کے علاوہ میں ان سے قتال کرنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔
Abu Ishaq kehte hain ki maine Sufiyan se Allah taala ke is farman: { Yas'alunaka 'an ash-shahri l-harami qitalin fihi qul qitalun fihi kaberun...} [Al-Baqarah 217] ke bare mein sawal kiya to unhon ne farmaya ki yeh hukm mansukh ho chuka hai aur ab hurmat wale mahinon aur iske ilawa mein unse qital karne mein koi harj nahin hai.
١٧٧٤٨ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ،قَالَا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ،قَالَ:سَأَلْتُ سُفْيَانَ عَنْ قَوْلِ اللهِ:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ}[البقرة: ٢١٧]،قَالَ:" هَذَا شَيْءٌ مَنْسُوخٌ وَقَدْ مَضَى، وَلَا بَأْسَ بِالْقِتَالِ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ وَغَيْرِهِ "