61.
Book of Sacrifices
٦١-
كتاب الضحايا
Chapter: Prohibition against sacrificing certain animals
باب ما ورد النهي عن التضحية به
Sunan al-Kubra Bayhaqi 19103
Ali (may Allah be pleased with him) narrated a similar hadith, but with a slight addition that we should not sacrifice an animal that is lame. The narrator asked: What is the meaning of 'Muqabalah'? He replied: An animal whose ear has been cut from one side. What is 'Mudabbarah'? He replied: An animal whose ear has been cut from the back. I asked: What is 'Sharqa'? He replied: An animal whose ear has been split. I asked: What is 'Kharqa'? He replied: An animal whose ear has been pierced.
Grade: Da'if
(١٩١٠٣) حضرت علی (رض) نے اسی کی مثل حدیث ذکر کی ہے لیکن اس میں تھوڑا سا اضافہ ہے کہ ہم بھینگا جانور قربان نہ کریں۔ راوی کہتے ہیں : میں نے پوچھا : مقابلہ کا کیا معنیٰ ہے ؟ کہتے ہیں : ایسا جانور جس کے کان کی ایک طرف کاٹ دی گئی ہو۔ مدابرہ کیا ہوتا ہے ؟ کہتے ہیں : جس کا کان پچھلی جانب سے کاٹا گیا ہو۔ میں نے پوچھا : شرقاء کیا ہوتا ہے ؟ کہتے ہیں : جس کا کان پھاڑ دیا گیا ہو۔ میں نے پوچھا : خرقاء کیا ہوتا ہے ؟ کہتے ہیں : جس کے کان میں سوراخ کردیا گیا۔
(19103) Hazrat Ali (RA) ne isi ki misl hadees zikar ki hai lekin is mein thora sa izafa hai ki hum bhinga janwar qurban na karen. Rawi kehte hain : maine poocha : muqabala kya mani hai ? kehte hain : aisa janwar jis ke kaan ki ek taraf kaat di gai ho. Mudabbar kya hota hai ? kehte hain : jis ka kaan pichli janib se kata gaya ho. Maine poocha : Sharqa kya hota hai ? kehte hain : jis ka kaan phar diya gaya ho. Maine poocha : Kharqa kya hota hai ? kehte hain : jis ke kaan mein suraakh kardiya gaya.
١٩١٠٢ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ، ثنا عَبْدَ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَوْذَبٍ بِوَاسِطَ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ، ثنا، ح، وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ، أنبأ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى، أنبأ إِسْرَائِيلُ، عَنْ إِسْحَاقَ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ،عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ وَأَنْ لَا نُضَحِّيَ بِمُقَابَلَةٍ وَلَا مُدَابَرَةٍ وَلَا شَرْقَاءَ وَلَا خَرْقَاءَ.قَالَ:الْمُقَابَلَةُ مَا قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا، وَالْمُدَابَرَةُ مَا قُطِعَ مِنْ جَانِبِ الْأُذُنِ، وَالشَّرْقَاءُ الْمَشْقُوقَةُ، وَالْخَرْقَاءُ الْمَثْقُوبَةُ الْأُذُنَيْنِ ⦗٤٦٢⦘١٩١٠٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السَّرَّاجُ، ثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ، ثنا زُهَيْرٌ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ،قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ:وَكَانَ رَجُلًا صَدُوقًا، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ،زَادَ:وَأَنْ لَا نُضَحِّيَ بِالْعَوْرَاءِ.قَالَ زُهَيْرٌ:قُلْتُ لِأَبِي إِسْحَاقَ: وَذَكَرَ عَضْبَاءَ،قَالَ:قُلْتُ: مَا الْمُقَابَلَةُ؟قَالَ:يُقْطَعُ طَرَفَا الْأُذُنِ.قُلْتُ:مَا الْمُدَابَرَةُ؟قَالَ:يُقْطَعُ مُؤَخِّرَا الْأُذُنِ.قُلْتُ:مَا الشَّرْقَاءُ؟قَالَ:تُشَقُّ الْأُذُنُ.قُلْتُ:مَا الْخَرْقَاءُ؟قَالَ:تَخْرِقُ أُذُنَهَا السِّمَةُ