3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة
Chapter on a Woman's Adhan and Iqamah for Herself and Her Female Companions
باب أذان المرأة وإقامتها لنفسها وصواحباتها
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
‘ā’ishah | Aisha bint Abi Bakr as-Siddiq | Sahabi |
‘amrūun bn abī slmh | Amr ibn Abi Salamah at-Tanassi | Saduq (truthful) but with some mistakes |
muḥammad bn ‘abd al-raḥīm al-brqī | Muhammad ibn Abdullah al-Misri | Trustworthy |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق | صحابي |
عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ | عمرو بن أبي سلمة التنيسي | صدوق له أوهام |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ | محمد بن عبد الله المصري | ثقة |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 1923
(1923) (a) Urwa bin Salma said: I asked Thawban: Is Iqamah obligatory on women? He said: Their guardian (Muhal) narrated to me that it is better for them to give the Adhan and say the Iqamah, but if they do not say more than the Iqamah, it will suffice them. Ibn Thawban said: Even if they do not say the Iqamah. (b) It is narrated from Aisha (may Allah be pleased with her) that we used to pray without Iqamah.
Grade: Da'if
(١٩٢٣) (الف) عروہ بن سلمہ کہتے ہیں کہ میں نے ثوبان سے پوچھا : کیا عورتوں پر اقامت ہے ؟ تو انھوں نے فرمایا : ان کے والدنے مکحول سے نقل کیا کہ وہ اذان دیں اور اقامت کہیں تو یہ افضل ہے اور اقامت سے زیادہ نہ کریں تو یہ ان کو کفایت کر جائے گی ابن ثوبان کہتے ہیں : اگرچہ وہ اقامت نہ کہیں۔ (ب) عائشہ (رض) سے روایت ہے کہ ہم بغیر اقامت کے نماز پڑھتی تھیں۔
(1923) (alif) Urwah bin Salmah kahte hain ke maine Sauban se poocha : kya auraton par iqamat hai ? to unhon ne farmaya : un ke walid ne Makhool se naqal kya ke woh azan den aur iqamat kahen to ye afzal hai aur iqamat se ziada na karen to ye un ko kafiyat kar jayegi Ibn Sauban kahte hain : agarche woh iqamat na kahen. (be) Ayesha (raz) se riwayat hai ke hum baghair iqamat ke namaz parhti thin.
١٩٢٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَارِثِيُّ الْفَقِيهُ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ثنا ابْنُ صَاعِدٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ،قَالَ:سَأَلْتُ ابْنَ ثَوْبَانَ هَلْ عَلَى النِّسَاءِ إِقَامَةٌ فَحَدَّثَنِي أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ قَالَ: سَأَلْتُ مَكْحُولًا فَقَالَ:" إِذَا أَذَّنَّ فَأَقَمْنَ فَذَلِكَ أَفْضَلُ وَإِنْ لَمْ يَزِدْنَ عَلَى الْإِقَامَةِ أَجْزَأَتْ عَنْهُنَّ قَالَ ابْنُ ثَوْبَانَ: وَإِنْ لَمْ يُقِمْنَ فَإِنَّ الزُّهْرِيَّ حَدَّثَ عَنْ عُرْوَةَ،عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:"كُنَّا ⦗٦٠١⦘ نُصَلِّي بِغَيْرِ إِقَامَةٍ " وَهَذَا إِنْ صَحَّ مَعَ الْأَوَّلِ فَلَا يُنَافِيَانِ لِجَوازِ فِعْلِهَا ذَلِكَ مَرَّةً وَتَرْكِهَا أُخْرَى لِجَوَازِ الْأَمْرَيْنِ جَمِيعًا وَاللهُ أَعْلَمُ وَيُذْكَرُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ: أَتُقِيمُ الْمَرْأَةُ؟قَالَ:نَعَمْ