61.
Book of Sacrifices
٦١-
كتاب الضحايا


Chapter on what has been mentioned about consuming antidotes

باب ما جاء في أكل الترياق

Sunan al-Kubra Bayhaqi 19633

(19633) Narrated Abdullah bin Amr (RA): I heard the Messenger of Allah (ﷺ) saying, "It does not matter if I take Theriac (as medicine) and hang Ta'wiz (amulet) on myself, and recite some verses of poetry for Ruqya (blowing over oneself seeking healing)." Ibn Sirin disliked taking Theriac because it contained the flesh of snakes. Imam Ahmad (RA) said: "Theriac is (permissible) like eating carrion in case of necessity."


Grade: Da'if

(١٩٦٣٣) حضرت عبداللہ بن عمرو (رض) نے رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کو فرماتے ہوئے سنا کہ مجھے کوئی پروا نہیں، اگر میں تریاق پیوں اور تعویذ لٹکاؤں یا اپنے طرف سے اشعار کہوں۔ ابن سیرین تریاق کھانے کو ناپسند کرتے کیونکہ اس میں سانپوں کا گوشت ڈالا جاتا ہے۔ امام احمد (رح) فرماتے ہیں : جیسے مردار بوقت ضرورت کھایا جاتا ہے اس طرح تریاق بھی ہے۔

Hazrat Abdullah bin Amro (RA) ne Rasool Allah (SAW) ko farmate huye suna keh mujhe koi parwah nahi agar mein tiriyaq piyun aur taweez latkaun ya apne taraf se ashaar kahun. Ibn Seerin tiriyaq khane ko napasand karte kyunkay is mein sanpon ka gosht dala jata hai. Imam Ahmad (RA) farmate hain: jaise murdar ba waqt zaroorat khaya jata hai is tarah tiriyaq bhi hai.

١٩٦٣٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، ثنا شُرَاحِيلُ بْنُ يَزِيدَ الْمَعَافِرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ التَّنُوخِيِّ،قَالَ:سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" مَا أُبَالِي مَا أَتَيْتُ إِنْ أَنَا شَرِبْتُ تِرْيَاقًا أَوْ تَعَلَّقْتُ تَمِيمَةً أَوْ قُلْتُ الشِّعْرَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِي ". وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ سِيرِينَ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ التِّرْيَاقَ لِأَنَّهُ يُصْنَعُ فِيهِ الْحَيَّةُ.قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ:وَلِهَذَا الْمَعْنَى كَرِهَهُ الشَّافِعِيُّ فَقَالَ: لَا يَجُوزُ أَكْلُ التِّرْيَاقِ الْمَعْمُولِ بِلُحُومِ الْحَيَّاتِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي حَالِ الضَّرُورَةِ حَيْثُ تَجُوزُ الْمَيْتَةُ