65.
Book of Judicial Etiquette
٦٥-
كتاب آداب القاضي
Chapter on what cannot be divided
باب ما لا يحتمل القسمة
Sunan al-Kubra Bayhaqi 20447
Muhammad bin Abi Bakr bin Hazm narrated from his father, that his grandfather narrated from the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him): Abu Ubaid said about the words, "There is no 'Taadiyah' in inheritance," that if a man dies and leaves behind an inheritance for his heirs according to their wishes, and they decide to divide it among themselves, but it will cause hardship for them or some of them, then they should not divide it. "Taadiyah" means to separate or divide. It is derived from the word for limbs. It is like saying, "I cut the meat into pieces."
Grade: Da'if
(٢٠٤٤٧) محمد بن ابی بکر بن حزم اپنے والد سے مرفوع حدیث بیان کرتے ہیں : ابوعبید اس قول ” لاَ تَعْضِیَۃَ فِی مِیرَاثٍ “ کے بارے میں کہتے ہیں کہ انسان فوت ہوگیا، اس نے وارثوں کی چاہت پر وراثت چھوڑی۔ ان کے درمیان تقسیم کی جائے۔ یہ ان پر تکلیف ہوگی یا بعض لوگوں کو تکلیف ہوگی، وہ کہتے : تقسیم نہ کیا جائے۔ تعضیہ کا معنی تفریق کا ہے۔ وہ اعضاء سے مشتق ہے۔ جیسے کہتے ہیں کہ میں نے گوشت ٹکڑے ٹکڑے کردیا۔
20447 Muhammad bin Abi Bakr bin Hazm apne walid se marfu hadis bayan karte hain : Abu Ubaid is qaul "la ta'ziyatan fi mirasin" ke bare mein kehte hain ki insan foot hogaya, usne warison ki chahat par wirasat chhodi. Un ke darmiyan taqsim ki jaye. Yah un par takleef hogi ya baaz logon ko takleef hogi, woh kehte : taqsim na kiya jaye. Ta'ziya ka mani tafreeq ka hai. Woh a'za se mushtaq hai. Jaise kehte hain ki maine gosht tukde tukde kardiya.
٢٠٤٤٧ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ،قَالَ:قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" لَا تَعْضِيَةَ فِي مِيرَاثٍ إِلَّا مَا حَمَلَ الْقَسْمُ ".قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ:حَدَّثَنِيهِ حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ صِدِّيقِ بْنِ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ،قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ:قَوْلُهُ:" لَا تَعْضِيَةَ فِي مِيرَاثٍ "، يَعْنِي أَنْ يَمُوتَ الْمَيِّتُ، وَيَدَعَ شَيْئًا، إِنْ قُسِّمَ بَيْنَ وَرَثَتِهِ، إِذَا أَرَادَ بَعْضُهُمُ الْقِسْمَةَ كَانَ فِي ذَلِكَ ضَرَرٌ عَلَيْهِِمْ، أَوْ عَلَى بَعْضِهِمْ،يَقُولُ:فَلَا يُقَسَّمُ، وَالتَّعْضِيَةُ التَّفْرِيقُ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ الْإِعْضَاءِ،يُقَالُ:عَضَيْتُ اللَّحْمَ إِذَا فَرَّقْتُهُ.قَالَ الزَّعْفَرَانِيُّ:قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ: وَلَا يَكُونُ مِثْلُ هَذَا الْحَدِيثِ حُجَّةً لِأَنَّهُ ضَعِيفٌ، وَهُوَ قَوْلُ مَنْ لَقِينَا مِنْ فُقَهَائِنَا.قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ:وَإِنَّمَا ضَعَّفَهُ لِانْقِطَاعِهِ، وَهُوَ قَوْلُ الْكَافَّةِ