3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة


Chapter on Encouraging the Early Performance of Prayers at the Beginning of Their Appointed Times

باب الترغيب في التعجيل بالصلوات في أوائل الأوقات

Sunan al-Kubra Bayhaqi 2049

Hadith # 2049. It is narrated from Sayyiduna Abu Mahdura (may Allah be pleased with him) that the Messenger of Allah (peace and blessings of Allah be upon him) said, “The first part of the time is the pleasure of Allah, the middle part of the time is the mercy of Allah, and the last part of the time is the forgiveness of Allah." (b) This hadith is narrated in its first part by Ibn Abbas, Jarir ibn Abdullah, and Sayyiduna Anas ibn Malik, but these narrations are not authentic. The origin of this statement is a saying of Abu Ja'far.


Grade: Da'if

(٢٠٤٩) سیدنا ابو محذورہ (رض) سے روایت ہے کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا : ” اول وقت اللہ کی رضا مندی ہے اور درمیانہ وقت اللہ کی رحمت ہے اور آخری وقت اللہ کا در گزر کرنا ہے۔ “ (ب) پہلے الفاظ پر یہ حدیث ابن عباس (رض) ، جریر بن عبداللہ اور سیدنا انس بن مالک سے مرفوعاًمنقول ہے۔ اور یہ اقوال ثابت نہیں۔ اس کی اصل ابوجعفر کا قول ہے۔

2049 Syedna Abu Mahzura RA se riwayat hai keh Rasul Allah SAW ne farmaya: "Awal waqt Allah ki raza mandi hai aur darmiyana waqt Allah ki rehmat hai aur aakhri waqt Allah ka darguzar karna hai." b Pehle alfaz par yeh hadees Ibn Abbas RA, Jarir bin Abdullah aur Syedna Anas bin Malik se marfooan manqol hai. Aur yeh aqwal sabit nahin. Is ki asl Abu Ja'far ka qaul hai.

٢٠٤٩ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو عُمَرَ وَعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ بِبَغْدَادَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا مِنْ أَهْلِ عَبْدَسَ،ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي مَحْذُورَةَ مُؤَذِّنُ مَكَّةَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي يَعْنِي أَبَا مَحْذُورَةَ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللهِ، وَأَوْسَطُ الْوَقْتِ رَحْمَةُ اللهِ، وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللهِ "إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا هَذَا هُوَ الْعِجْلِيُّ الضَّرِيرُ يُكْنَى أَبَا إِسْحَاقَ حَدَّثَ عَنِ الثِّقَاتِ بِالْبَوَاطِيلِ، قَالَهُ لَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ الْحَافِظِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي مَحْذُورَةَ هُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ مَشْهُورٌ وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَلَى اللَّفْظِ الْأَوَّلِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَجَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَرْفُوعًا وَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَهُ أَصْلٌ فِي قَوْلِ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ