1.
Book of Purification
١-
كتاب الطهارة


Chapter on Rubbing the Ears

باب عرك العارضين

NameFameRank
ibn ‘umar Abdullah ibn Umar al-Adwi Sahabi
nāfi‘in Nafi', the freed slave of Ibn Umar Trustworthy, reliable, and famous
‘abd al-wāḥid bn qaysin Abd al-Wahid ibn Qays al-Aftas Saduq (truthful) but with some mistakes
al-awzā‘ī Abd al-Rahman ibn Amr al-Awza'i Trustworthy, Reliable
ibn abī al-‘ishrīn Abdul Hamid ibn Habib al-Shami Truthful, may have erred
hshām bn ‘ammārin Hisham ibn Ammar al-Salami Trustworthy, Jahmite, he became old and started to be prompted
ibn duḥaymin Duhaim Al-Qurashi Trustworthy, حافظ (preserver of Hadith), Precise
abū aḥmad bn ‘adīin al-ḥāfiẓ Abdullah ibn Adi al-Jurjani Hafiz Mutqin
abū sa‘din aḥmad bn muḥammadin al-ṣūfī Ahmad ibn Muhammad al-Malini Trustworthy and Precise

Sunan al-Kubra Bayhaqi 249

(249) Narrated by Abdullah bin Umar (may Allah be pleased with him) that when the Messenger of Allah (peace and blessings of Allah be upon him) used to perform ablution, he would rub his cheeks thoroughly. Then he would run his fingers through his beard, from beneath it. (b) The father of Ibn Abi Hatim said that Walid narrated with a chain of narration going back to Yazid Ar-Raqashi and Qatadah, but it is more likely that it is mursal (narrated from a Successor directly from the Prophet, without mentioning the Companion). (c) It is only correct to consider it as being narrated by Ibn Umar (may Allah be pleased with him).


Grade: Sahih

(٢٤٩) سیدنا عبداللہ بن عمر (رض) سے روایت ہے کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) جب وضو کرتے تو اپنے رخساروں کو اچھی طرح ملتے ۔ پھر داڑھی کے نیچے سے انگلیاں ڈال کر خلال کرتے۔ (ب) ابن ابی حاتم کے والد بیان فرماتے ہیں کہ ولید نے عَنِ الأَوْزَاعِیِّ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ یَزِیدَ الرَّقَاشِیِّ وَقَتَادَۃَ کی سند سے مرفوع بیان کیا ہے، لیکن اس کا مرسل ہونا زیادہ صحیح ہے۔ (ج) سیدنا ابن عمر (رض) پر اس کا موقوف ہونا ہی درست ہے۔

(249) Sayyidina Abdullah bin Umar (RA) se riwayat hai ke Rasul Allah ((صلى الله عليه وآله وسلم)) jab wuzu karte to apne rukhsaron ko achchi tarah malte. Phir darhi ke neeche se ungliyan daal kar khilal karte. (b) Ibn Abi Hatim ke walid bayan farmate hain ke Walid ne anil awzai an Abdil wahid an Yazid ar Raqashi wa Qatadah ki sanad se marfu bayan kiya hai, lekin is ka mursal hona zyada sahi hai. (j) Sayyidina Ibn Umar (RA) par is ka mauqoof hona hi durust hai.

٢٤٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصُّوفِيُّ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ، ثنا ابْنُ دُحَيْمٍ، وَجَمَاعَةٌ،قَالُوا:ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا ابْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ، ثنا الْأَوْزَاعِيُّ،قَالَ:حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ،قَالَ:" كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأَ عَرَكَ عَارِضَيْهِ بَعْضَ الْعَرْكِ، ثُمَّ شَبَّكَ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ مِنْ تَحْتِهَا ". تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ، وَاخْتَلَفُوا فِي عَدَالَتِهِ، فَوَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، وَأَبَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَقِيهُ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ،قَالَ:قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: قَالَ أَبِي: رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْوَلِيدُ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، وَقَتَادَةَ،قَالَا:كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مُرْسَلًا وَهُوَ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ،قَالَ أَبُو الْحَسَنِ:وَرَوَاهُ أَبُو الْمُغِيرَةِ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، مَوْقُوفًا عَلَى ابْنِ عُمَرَ، وَهُوَ الصَّوَابُ٢٥٠ - أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ، أنا أَبُو الْحَسَنِ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ، ثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ، ثنا الْأَوْزَاعِيُّ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ