3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة


Chapter on What Is Done in Every Bowing and Prostration of the Prayer as Described

باب ما يفعل في كل ركعة وسجدة من الصلاة ما وصفنا

Sunan al-Kubra Bayhaqi 2767

(2767) (a) A similar narration is reported in another document. At its end it says that you (the Prophet) said: Then after raising your head from the second prostration, sit upright. (b) Did Imam Bukhari (may God have mercy on him) also mention this narration in his Sahih? In Yahya's narration, there is no mention of the second prostration, nor of the sitting of rest after the second prostration, nor of the standing. (c) And standing is more likely. Because the pillars (of prayer) are being counted, not the Sunnah (and God knows best).


Grade: Sahih

(٢٧٦٧) (ا) ایک دوسری سند سے اسی جیسی روایت منقول ہے۔ اس کے آخر میں ہے کہ آپ نے فرمایا : پھر دوسرے سجدے سے سر اٹھا کر سیدھا بیٹھ جا۔ (ب) امام بخاری (رح) نے اپنی صحیح میں بھی یہ روایت ذکر کی ہے ؟ یحییٰ کی روایت میں دوسرے سجدے کا ذکر نہیں اور نہ ہی دوسرے سجدے کے بعد جلسہ استراحت کا ذکر ہے اور نہ قیام کا ذکر کیا ہے۔ (ج) اور قیام زیادہ مشابہ ہے۔ کیونکہ ارکان کو شمار کیا جا رہا ہے نہ کہ سنن کو (واللہ اعلم) ۔

2767 a aik doosri sand se isi jaisi riwayat manqool hai is ke aakhir mein hai ke aap ne farmaya phir doosre sajday se sar utha kar seedha baith ja b imam bukhari rah ne apni sahih mein bhi ye riwayat zikr ki hai yahya ki riwayat mein doosre sajday ka zikr nahin aur na hi doosre sajday ke baad jalsa istirahat ka zikr hai aur na qayam ka zikr kiya hai j aur qayam ziada mushaba hai kyunki arkaan ko shumar kiya ja raha hai na ke sunan ko wallahualam

٢٧٦٦ - وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ سَعِيدٍ أَبِي قُدَامَةَ، وَيُوسُفَ بْنِ مُوسَى،عَنْ أَبِي أُسَامَةَ:" ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ حَتَّى تَسْتَوِيَ وَتَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ حَتَّى تَسْتَوِيَ قَائِمًا، ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا "أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ،٢٧٦٧ -وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ قَالَ:وَأَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ،فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ وَقَالَ فِي آخِرِهِ:" ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ حَتَّى تَسْتَوِيَ قَائِمًا "رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ، عَلَى لَفْظِ حَدِيثِ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ، وَابْنِ نُمَيْرٍ إِلَّا أَنَّهُ أَحَالَهُ عَلَى رِوَايَةِ يَحْيَى الْقَطَّانِ، وَلَمْ يَسُقِ الْمَتْنَ وَلَمْ يَذْكُرْ فِي رِوَايَةِ يَحْيَى السُّجُودَ الثَّانِي وَلَا مَا بَعْدَهُ مِنَ الْقُعُودِ أَوِ الْقِيَامِ، وَالْقِيَامُ أَشْبَهُ بِمَا سِيقَ الْخَبَرُ لِأَجْلِهِ مِنْ عَدِّ الْأَرْكَانِ دُونَ السُّنَنِ، وَاللهُ أَعْلَمُ