3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة


Chapter on Evidence That the Basis of Qunut Was Not Abandoned in Fajr Prayer, Rather the Supplication for a People or on Another People by Their Names and Tribes Was Abandoned

باب الدليل على أنه لم يترك أصل القنوت في صلاة الصبح إنما ترك الدعاء لقوم أو على قوم آخرين بأسمائهم وقبائلهم

Sunan al-Kubra Bayhaqi 3105

Rabi' bin Anas narrated that I was sitting with Anas (may Allah be pleased with him). Someone asked him, "Did the Messenger of Allah (peace and blessings of Allah be upon him) only pray Qunut for one month?" He said, "The Messenger of Allah (peace and blessings of Allah be upon him) continued to pray Qunut in Fajr prayer until he left this world."


Grade: Da'if

(٣١٠٥) ربیع بن انس بیان کرتے ہیں کہ میں حضرت انس (رض) کے پاس بیٹھا تھا ۔ کسی نے ان سے پوچھا کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے صرف ایک ماہ قنوت پڑھی ؟ انھوں نے فرمایا کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) اس دنیا سے جانے تک مسلسل فجر کی نماز میں قنوت پڑھتے رہے۔

Rabia bin Anas bayan karte hain ke mein Hazrat Anas (RA) ke paas betha tha . Kisi ne unse poocha ke Rasool Allah (SAW) ne sirf ek mah qanoot parhi ? Unhon ne farmaya ke Rasool Allah (SAW) is duniya se jaane tak musalsal fajr ki namaz mein qanoot parhte rahe.

٣١٠٥ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ، بِمَرْوَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ،عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ قَالَ:كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ أَنَسٍ فَقِيلَ لَهُ:" إِنَّمَا قَنَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا،فَقَالَ:مَا زَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي صَلَاةِ الْغَدَاةِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا "قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ سَنَدُهُ ثِقَةٌ رِوَاتُهُ وَالرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ تَابِعِيٌّ مَعْرُوفٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ،وَعَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُهُمَا وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ:سَأَلْتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ،عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ فَقَالَا:صَدُوقٌ ثِقَةٌ قَالَ الشَّيْخُ: وَقَدْ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ وَعَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ إِلَّا إِنَّا لَا نَحْتَجُّ بِإِسْمَاعِيلَ الْمَكِّيِّ وَلَا بِعَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ