6.
Book of Eid Prayers
٦-
كتاب صلاة العيدين


Chapter: Those Who Preferred to Start Takbeer After the Fajr Prayer on the Day of Arafah

باب من استحب أن يبتدئ بالتكبير خلف صلاة الصبح من يوم عرفة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 6274

Abu Ishaq narrates that Umar, Ali, and Ibn Masood (may Allah be pleased with them) agreed upon reciting the takbeer (Allahu Akbar) after the morning prayer on the day of Arafat. However, the students of Ibn Masood (may Allah be pleased with him) would recite it until the afternoon prayer on the day of sacrifice (Eid al-Adha). The students of Umar and Ali (may Allah be pleased with them) believed in reciting the takbeer until the afternoon prayer on the last day of the days of Tashreeq.


Grade: Da'if

(٦٢٧٤) ابو اسحاق فرماتے ہیں کہ حضرت عمر ‘ علی اور ابن مسعود (رض) عرفہ کے دن صبح کی نماز کے بعد تکبیریں کہنے پر متفق ہیں۔ لیکن ابن مسعود (رض) کے شاگرد قربانی کے دن نمازِ عصر تک کہتے۔ حضرت عمر (رض) اور علی (رض) کے شاگرد ایام تشریق کے آخری دن نماز عصر تک تکبیروں کے قائل ہیں۔

6274 Abu Ishaq farmate hain keh Hazrat Umar Ali aur Ibn Masood (rz) Arafah ke din subah ki namaz ke baad takbirein kehne par muttafiq hain Lekin Ibn Masood (rz) ke shagird qurbani ke din namaz e asar tak kehte Hazrat Umar (rz) aur Ali (rz) ke shagird ayyam e tashreeq ke aakhri din namaz e asar tak takbeeron ke qael hain

٦٢٧٤ - أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَلْخِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطُّوسِيُّ،ثنا أَبُو يُوسُفَ يَعْنِي:الْقَاضِيَ، ثنا مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ،عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ:" اجْتَمَعَ عُمَرُ وَعَلِيٌّ وَابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ عَلَى التَّكْبِيرِ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، فَأَمَّا أَصْحَابُ ابْنِ مَسْعُودٍ فَإِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مِنْ يَوْمِ النَّحْرِ وَأَمَّا عُمَرُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْا فَإِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ".قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ:أَمَّا مَذْهَبُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ فِي ذَلِكَ فَقَدْ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْأَسْوَدِ عَنْ عَبْدِ اللهِ مَوْصُولًا، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَأَمَّا الرِّوَايَةُ الْمَوْصُولَةُ فِيهِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ