6.
Book of Eid Prayers
٦-
كتاب صلاة العيدين


Chapter: Those Who Preferred to Start Takbeer After the Fajr Prayer on the Day of Arafah

باب من استحب أن يبتدئ بالتكبير خلف صلاة الصبح من يوم عرفة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 6273

(6273) (a) Ubaid bin Umair narrated that Umar bin Khattab (may Allah be pleased with him) used to recite Takbeer from after Fajr prayer on the Day of Arafah until the Zuhr prayer on the last day of Ayyam-ut-Tashreeq. (b) It is narrated on the authority of Umar (may Allah be pleased with him) that he used to recite Takbeer inside his tent in Mina. (c) Ata bin Abi Rabah used to recite Takbeer from the Zuhr prayer on the day of sacrifice (10th of Dhul-Hijjah) until the Asr prayer on the last day of Ayyam-ut-Tashreeq.


Grade: Da'if

(٦٢٧٣) (الف) عبید بن عمیر فرماتے ہیں کہ عمر بن خطاب (رض) عرفہ کے دن فجر کے بعد ایام تشریف کے آخری دن نماز ظہر تک تکبیریں کہتے تھے۔ (ب) حضرت عمر (رض) سے مسند حدیث ہے کہ وہ منیٰ کے اندر اپنے خیمہ میں تکبیر کہا کرتے تھے۔ (ج) عطاء بن ابی رباح قربانی کے دن نماز ظہر سے ایام تشریق کے آخری دن نماز عصر تک تکبیریں کہتے تھے۔

(6273) (alif) Obaid bin Umair farmate hain ke Umar bin Khattab (RA) Arafah ke din Fajr ke baad ayyam tashreeq ke aakhri din namaz Zuhr tak takbirein kahte thay. (be) Hazrat Umar (RA) se Musnad Hadees hai ke woh Mina ke andar apne khaima mein takbeer kaha karte thay. (jeem) Ata bin Abi Rabah qurbani ke din namaz Zuhr se ayyam tashreeq ke aakhri din namaz Asr tak takbirein kahte thay.

٦٢٧٣ - فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا شُعْبَةُ،عَنِ الْحَجَّاجِ قَالَ:سَمِعْتُ عَطَاءً يُحَدِّثُ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:" يُكَبِّرُ بَعْدَ ⦗٤٣٩⦘ صَلَاةِ الْفَجْرِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ إِلَى صَلَاةِ الظُّهْرِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ". كَذَا رَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ عَنْ عَطَاءٍ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ يُنْكِرُهُ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ ذَاكَرْتُ بِهِ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ فَأَنْكَرَهُ،وَقَالَ:هَذَا وَهْمٌ مِنَ الْحَجَّاجِ، وَإِنَّمَا الْإِسْنَادُ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى.قَالَ الشَّيْخُ:وَالْمَشْهُورُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ مِنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ يَوْمَ النَّحْرِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ، وَلَوْ كَانَ عِنْدَ عَطَاءٍ عَنْ عُمَرَ هَذَا الَّذِي رَوَاهُ عَنْهُ الْحَجَّاجُ لَمَا اسْتجَازَ لِنَفْسِهِ خِلَافَ عُمَرَ، وَاللهُ أَعْلَمُ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ أَنَّهُ حَكَاهُ عَنْ عُمَرَ، وَعَلِيٍّ، وَهُوَ مُرْسَلٌ