10.
Book of Zakat
١٠-
كتاب الزكاة


Chapter on what is permissible to give from the produce to the people of the desert in Zakat al-Fitr, such as barley and others.

باب ما يجوز إخراجه لأهل البادية في زكاة الفطر من الأقط وغيره.

Sunan al-Kubra Bayhaqi 7730

Abu Hazifa reported that Sufyan narrated a hadith with this chain of narration that during the lifetime of the Messenger of Allah (ﷺ), we used to give one sa' of wheat, dates, barley, raisins, or cheese (in charity). When Amir Mu'awiya (ra) came (to power) and rice was also cultivated, the people considered it equivalent to two mudd of wheat.


Grade: Sahih

(٧٧٣٠) ابو حذیفہ فرماتے ہیں کہ سفیان نے اسی سند سے حدیث بیان کی کہ ہم رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کے زمانے میں گندم، کھجور ، جو، منقیٰ یاپنیر کا ایک صاع دیا کرتے تھے ۔ جب امیر معاویہ (رض) آئے اور چاول بھی کاشت ہوئے تو لوگوں نے اسے گندم کے دو مد کے برابر سمجھا۔

(7730) Abu Huzaifa farmate hain ki Sufyan ne isi sanad se hadees bayan ki ke hum Rasul Allah (sallallahu alaihi wa aalihi wa sallam) ke zamane mein gandum, khajoor, jau, munqa ya paneer ka ek sa'a diya karte the. Jab Ameer Muawiyah (ra) aaye aur chawal bhi kasht hue to logon ne use gandum ke do mud ke barabar samjha.

٧٧٢٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الشَّيْبَانِيُّ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، أنبأ قَبِيصَةُ يَعْنِي ابْنَ عُقْبَةَ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ،عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ:" كُنَّا نُعْطِي زَكَاةَ الْفِطْرِ زَمَنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ ".٧٧٣٠ - أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثنا تَمْتَامٌ، ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ، ثنا سُفْيَانُ،فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ:كُنَّا نُعْطِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وَجَاءَتِ السَّمْرَاءُ عَدَلَهُ النَّاسُ بِمُدَّيْنِ حِنْطَةٍ. أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ كَمَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ