12.
Book of Hajj
١٢-
كتاب الحج


Chapter on a man who is physically capable of walking but cannot find provisions or a mount, so it is not clear that Hajj is obligatory upon him.

باب الرجل يطيق المشي ولا يجد زادا ولا راحلة فلا يبين أن يوجب عليه الحج

Sunan al-Kubra Bayhaqi 8638

The Shaykh said: Muhammad ibn Abdullah ibn Ubayd ibn Umair narrated from Muhammad ibn Abbad, but he is weaker than Ibrahim ibn Yazid. Similarly, Muhammad ibn Hajjaj narrated this hadith, and he is abandoned (matrook). Similarly, it was narrated from Sa'id ibn Abu Arooba and Hammad ibn Salamah, from Qatadah, from Anas (may Allah be pleased with him), from the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) regarding provisions and riding, but in my view it is their mistake.


Grade: Da'if

(٨٦٣٨) ایضاً ۔ شیخ فرماتے ہیں : محمد بن عبداللہ بن عبید بن عمیر محمد بن عباد سے روایت کرتے ہیں ، لیکن وہ ابراہیم بن یزید سے زیادہ ضعیف ہے۔ اسی طرح اس روایت کو محمد بن حجاج نے روایت کیا ہے وہ متروک ہے۔ اسی طرح اسے سعید بن ابوعروبہ اور حماد بن سلمہ سے روایت کیا گیا ہے ، وہ قتادہ سے، وہ سیدنا انس (رض) سے اور وہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) سے زادراہ اور سواری کے بارے میں روایت کرتے ہیں، لیکن میرے نزدیک یہ ان کا وہم ہے۔

(8638) ayzan. shaikh farmate hain : muhammad bin abdullah bin ubaid bin umair muhammad bin ubad se riwayat karte hain , lekin woh ibrahim bin yazid se ziada zaeef hai. isi tarah is riwayat ko muhammad bin hajjaj ne riwayat kiya hai woh matrook hai. isi tarah ise saeed bin abuarubah aur hammad bin salmah se riwayat kiya gaya hai , woh qatadah se, woh saidna anas ( (رضي الله تعالى عنه) ) se aur woh nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) se zadrah aur sawari ke bare mein riwayat karte hain, lekin mere nazdeek yeh un ka waham hai.

٨٦٣٧ - أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أنبأ الشَّافِعِيُّ، أنبأ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ،قَالَ:قَعَدْنَا إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ مَا الْحَاجُّ؟قَالَ:" الشِّعِثُ التَّفِلُ "،فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ:يَا رَسُولَ اللهِ أِيُّ الْحِجَّةِ أَفْضَلُ؟قَالَ:" الْعَجُّ وَالثَّجُّ "فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا السَّبِيلُ؟قَالَ:" زَادٌ وَرَاحِلَةٌ ". هَذَا الَّذِي عَنَى الشَّافِعِيُّ بِقَوِْلِهِ مِنْهَا مَا يَمْتَنِعُ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ تَثْبِيتِهِ وَإِنَّمَا امْتَنَعُوا مِنْهُ؛ لِأَنَّ الْحَدِيثَ يُعْرَفُ بِإِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ الْخُوزِيِّ وَقَدْ ضَعَّفَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ.٨٦٣٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ،قَالَ:سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ: إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ الْخُوزِيُّ رَوَى حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ هَذَا لَيْسَ بِثِقَةٍ قَالَ الشَّيْخُ: وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ إِلَّا أَنَّهُ أَضْعَفُ مِنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَيْدٍ وَرَوَاهُ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ مَتْرُوكٌ وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الزَّادِ وَالرَّاحِلَةِ وَلَا أَرَهُ إِلَّا وَهْمًا