12.
Book of Hajj
١٢-
كتاب الحج


Chapter on the Miqats for the people of Iraq.

باب ميقات أهل العراق

NameFameRank
الأسمالشهرةالرتبة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 8915

Ibn Juraij said: “I met 'Ata and said to him: 'People think that the Prophet (ﷺ) did not specify the Dhat 'Irq, and in those days there were no people of the East.' So he said: 'We have heard that he specified the Dhat 'Irq or 'Aqiq for the people of the East.' He said: 'There was no Iraq, but it was specified for the people of the East, and they attributed it to the Prophet (ﷺ).'"


Grade: Sahih

(٨٩١٥) ابن جریج فرماتے ہیں کہ میں عطاء کو ملا اور ان سے کہا کہ لوگ سمجھتے ہیں کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے ذات عرق کو مقرر نہیں کیا اور ان دنوں اہل مشرق نہیں تھے تو وہ کہنے لگے کہ ہم ایسے ہی سنا ہے کہ انھوں نے ذات عرق یا عقیق کو اہل مشرق کے لیے متعین کیا ہے، کہتے ہیں کہ عراق نہیں تھا لیکن اہل مشرق کے لیے مقرر ہوا اور اس کو انھوں نے نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کی طرف ہی منسوب کیا۔

(8915) Ibn Juraij farmate hain keh main Ata ko mila aur un se kaha keh log samjhte hain keh Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne zaat irq ko muqarrar nahin kya aur un dinon ahl mashriq nahin the to woh kehne lage keh hum aise hi suna hai keh unhon ne zaat irq ya aqiq ko ahl mashriq ke liye mutayyan kya hai, kehte hain keh Iraq nahin tha lekin ahl mashriq ke liye muqarrar hua aur is ko unhon ne Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ki taraf hi mansoob kya.

٨٩١٤ - أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أنبأ الشَّافِعِيُّ، أنبأ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ، أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلِأَهْلِ الْمَغْرِبِ الْجُحْفَةَ وَلِأَهْلِ الْمَشْرِقِ ذَاتَ عِرْقٍ وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنًا وَمَنْ سَلَكَ نَجْدًا مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ وَغَيْرِهِمْ قَرْنَيِ الْمَعَادِنِ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ أَلَمْلَمَ٨٩١٥ -قَالَ:وَأَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ، أَنْبَأَ مُسْلِمٌ، وَسَعِيدٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ،فَرَاجَعْتُ عَطَاءً فَقُلْتُ لَهُ:إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَعَمُوا لَمْ يُوَقِّتْ ذَاتَ عِرْقٍ وَلَمْ يَكُنْ أَهْلُ مَشْرِقٍ حِينَئِذٍ.قَالَ:كَذَلِكَ سَمِعْنَا أَنَّهُ وَقَّتَ ذَاتَ عِرْقٍ، أَوِ الْعَقِيقَ لِأَهْلِ الْمَشْرِقِ.قَالَ:وَلَمْ يَكُنْ عِرَاقٌ وَلَكِنْ لِأَهْلِ الْمَشْرِقِ وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَدٍ دُونَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَكِنَّهُ يَأْبَى إِلَّا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَهُ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا، وَقَدْ رَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَضَعْفُهُ ظَاهِرٌ عَنْ عَطَاءٍ وَغَيْرِهِ فَوَصَلَهُ