6.
The Book of Charity (Zakat)
٦-
كِتَابُ الزَّكَاةِ


Chapter on the evidence that Zakat is not obligatory on jewelry, as the term silver in the language of the Arabs, whom we addressed in their language, does not scientifically apply to jewelry that is worn.

بَابُ ذِكْرِ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الزَّكَاةَ غَيْرُ وَاجِبَةٍ عَلَى الْحُلِيِّ، إِذِ اسْمُ الْوَرِقِ فِي لُغَةِ الْعَرَبِ الَّذِينَ خُوطِبْنَا بِلُغَتِهِمْ لَا يَقَعُ – عِلْمِي- عَلَى الْحُلِيِّ الَّذِي هُوَ مَتَاعٌ مَلْبُوسٌ‏.‏

الأسمالشهرةالرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ أبو هريرة الدوسي صحابي
أَبِيهِ كيسان المقبري ثقة ثبت
سَعِيدٍ سعيد بن أبي سعيد المقبري ثقة
وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ محمد بن أبي ذئب العامري ثقة فقيه فاضل
وَابْنُ عَجْلانَ محمد بن عجلان القرشي صدوق حسن الحديث
أَبِي هُرَيْرَةَ أبو هريرة الدوسي صحابي
اللَّيْثُ ابْنُ سَعْدٍ الليث بن سعد الفهمي ثقة ثبت فقيه إمام مشهور
أَبِي هُرَيْرَةَ أبو هريرة الدوسي صحابي
أَبِيهِ كيسان المقبري ثقة ثبت
سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ سعيد بن أبي سعيد المقبري ثقة
سَعِيدٍ سعيد بن أبي سعيد المقبري ثقة
مَالِكٌ مالك بن أنس الأصبحي رأس المتقنين وكبير المتثبتين
مَالِكٌ مالك بن أنس الأصبحي رأس المتقنين وكبير المتثبتين
بِشْرُ بْنُ عُمَرَ بشر بن عمر الزهراني ثقة
ابْنُ وَهْبٍ عبد الله بن وهب القرشي ثقة حافظ
وَعِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ عيسى بن إبراهيم المثرودي ثقة
وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ يحيى بن حكيم المقوم ثقة حافظ مصنف
عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ علي بن مسلم الطوسي ثقة
يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى يونس بن عبد الأعلي الصدفي ثقة

Sahih Ibn Khuzaymah 2298

Our master Abu Sa'eed Al-Khudri, may Allah be pleased with him, narrated from the Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, that he said: "There is no Zakat due on less than five awaq of silver." Then he narrated the complete hadith.


Grade: Sahih

سیدنا ابوسعید خدری رضی اللہ عنہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے روایت کرتے ہیں کہ آپ نے فرمایا: ”پانچ اوقیہ سے کم چاندی میں زکوٰۃ واجب نہیں ہے۔“ پھر مکمّل حدیث بیان کی۔

Sayyedna Abusaid Khudri raza Allahu anhu Rasulullah sallallahu alaihi wasallam se riwayat karte hain ke aap ne farmaya: ”Panch auqiya se kam chandi mein zakat wajib nahin hai.” Phir mukम्मal hadees bayaan ki.

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ: وَأَخْبَرَنِيهِ عِيَاضُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ح قَالَ: وَحَدَّثَنِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَعْنِي بِمِثْلِ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ: " لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ مِنَ الْوَرِقِ صَدَقَةٌ" ، الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ،