15.
Statement of Fasting
١٥-
بیان الصوم
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
ثَوْبَانَ | ثوبان بن بجدد القرشي | صحابي |
أَبَا أَسْمَاءَ الرَّحَبِيَّ | عمرو بن مرثد الرحبي | ثقة |
أَبِي قِلابَةَ | عبد الله بن زيد الجرمي | ثقة |
يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ | يحيى بن أبي كثير الطائي | ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل |
هِشَامٍ | هشام بن أبي عبد الله الدستوائي | ثقة ثبت وقد رمي بالقدر |
يَحْيَى | يحيى بن سعيد القطان | ثقة متقن حافظ إمام قدوة |
مُسَدَّدٌ | مسدد بن مسرهد الأسدي | ثقة حافظ |
أَبُو الْمُثَنَّى | معاذ بن المثنى العنبري | ثقة |
أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ | أحمد بن إسحاق الصبغي | ثقة ثبت |
هِشَامٌ | هشام بن أبي عبد الله الدستوائي | ثقة ثبت وقد رمي بالقدر |
أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ | حفص بن عمر الأزدي | ثقة ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ | محمد بن أيوب البجلي | ثقة حافظ |
أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ | إسماعيل بن نجيد السلمي | ثقة |
Mustadrak Al Hakim 1560
Hisham, may Allah be pleased with him, narrated the same narration of Thawban with his chain of narration. ** These are the chains of narration whose narrators' hearing (of the hadith) is absolutely clear. And the hadiths of trustworthy and reliable narrators cannot be considered weak because of such opposing hadiths about which there is a difference of opinion among the critics of hadith narrators regarding Abu Qulabah and other narrators, may Allah have mercy on them all. And Yahya bin Abi Kathir narrated it with another chain of narration which is authentic according to the criteria of Imam Bukhari, may Allah have mercy on him, and Imam Muslim, may Allah have mercy on him.
" حضرت ہشام رضی اللہ عنہ نے اپنی سند کے ہمراہ ثوبان وہی بیان نقل کیا ہے ۔ ٭٭ یہ وہ اسانید ہیں جن کے ناقل راویوں کا سماع بالکل واضح ہے ۔ اور ثقہ و ثبت راویوں کی احادیث کو ان کی ایسی مخالف احادیث کی وجہ سے معلل نہیں کہا جا سکتا جس کے متعلق مجروحین کے مابین ابوقلابہ اور دیگر محدثین رحمۃ اللہ علیہم پر اختلاف ہو اور یحیی بن ابی کثیر نے اس کو ایک اور سند کے ہمراہ نقل کیا ہے جو امام بخاری رحمۃ اللہ علیہ اور امام مسلم رحمۃ اللہ علیہ کے معیار پر صحیح ہیں ۔"
Hazrat Hisham Radi Allaho Anho Ne Apni Sanad Ke Hamrah Soban Wahi Bayan Naqal Kiya Hai ** Ye Wo Asanid Hain Jin Ke Naqil Rawiyon Ka Sama Balakal Wazi Hai Aur Siqah Wa Sabat Rawiyon Ki Ahadees Ko Un Ki Aisi Mukhalif Ahadees Ki Waja Se Muallal Nahi Kaha Ja Sakta Jis Ke Mutaliq Majrooheen Ke Mabeen Abu Qilaba Aur Degar Muhadiseen Rehmatullah Alaihim Par Ikhtelaf Ho Aur Yahya Bin Abi Kaseer Ne Isko Ek Aur Sanad Ke Hamrah Naqal Kiya Hai Jo Imam Bukhari Rehmatullah Alaihi Aur Imam Muslim Rehmatullah Alaihi Ke Miyaar Par Sahih Hain
فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ، ثنا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ، ثنا هِشَامٌ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، ثنا أَبُو الْمُثَنَّى، ثنا مُسَدَّدٌ، ثنا يَحْيَى، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، أَنَّ أَبَا أَسْمَاءَ الرَّحَبِيَّ حَدَّثَهُ، أَنَّ ثَوْبَانَ أَخْبَرَهُ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْشِي بِالْبَقِيعِ فِي رَمَضَانَ إِذْ رَأَى رَجُلًا يَحْتَجِمُ، فَقَالَ: «أَفْطَرَ الْحَاجِمُ، وَالْمَحْجُومُ» فَهَذِهِ الْأَسَانِيدُ الْمُبَيَّنُ فِيهَا سَمَاعُ الرُّوَاةِ الَّذِينَ هُمْ نَاقِلُوهَا، وَالثِّقَاتُ الْأَثْبَاتُ لَا تُعَلَّلُ بِخِلَافٍ يَكُونُ فِيهِ بَيْنَ الْمَجْرُوحِينَ عَلَى أَبِي قِلَابَةَ وَغَيْرِهِ، وَعِنْدَ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فِيهِ إِسْنَادٌ آخَرُ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ "