4.
Statement of Prayer
٤-
بیان الصلاة
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
ibn ‘abbāsin | Abdullah bin Abbas Al-Qurashi | Companion |
nāfi‘ bn jubayrin | Nafi' ibn Jubayr al-Nawfali | Thiqah Fadil (Trustworthy and Excellent) |
ḥakīm bn ḥakīmin | Hakim ibn Hakim al-Ansari | Saduq Hasan al-Hadith |
wamuḥammad bn ‘amrw | Muhammad ibn Amr al-Laythi | Saduq (truthful) but with some mistakes |
‘abd al-raḥman bn al-ḥārith | Abdul Rahman bin Ayyash Al-Makhzumi | Truthful with some mistakes |
sulaymān bn bilālin | Sulayman ibn Bilal al-Qurashi | Trustworthy |
abū bakr bn abī uwaysin | Abd al-Hamid ibn Abi Uways al-Asbahi | Trustworthy |
ayyūb bn sulaymān bn bilālin | Ayyub ibn Sulayman at-Taymi | Trustworthy |
abū ismā‘īl muḥammad bn ismā‘īl al-sulamī | Muhammad ibn Isma'il al-Salami | Trustworthy حافظ |
abū aḥmad bakr bn muḥammadin al-ṣayrafī | Bakr ibn Muhammad al-Sarifi | Trustworthy |
Mustadrak Al Hakim 707
Ibn Abbas (may Allah be pleased with him) narrated that Jibrael (peace be upon him) came to the Holy Prophet (peace be upon him) and offered all the prayers, except Maghrib, at two (separate) times.
"حضرت ابن عباس رضی اللہ عنہ روایت کرتے ہیں کہ حضرت جبرائیل علیہ السلام ، نبی اکرم ﷺ کے پاس آئے اور مغرب کے علاوہ بقیہ تمام نمازیں دو ( الگ الگ ) وقتوں میں پڑھائیں ۔
Hazrat Ibn Abbas razi Allah unhu riwayat karte hain ke Hazrat Jibrail alaihis salam, Nabi Akram ﷺ ke pass aae aur Maghrib ke ilawa baqiya tamam namazen do (alag alag) waqton mein parhaen.
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ، ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، «أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِهِ الصَّلَوَاتِ وَقْتَيْنِ، إِلَّا الْمَغْرِبَ» . «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَهُ شَاهِدٌ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بِطُولِهِ وَاخْتَصَرَ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ فَائِدَةَ الْحَدِيثِ بِهَذَا اللَّفْظِ، فَأَمَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ فَإِنَّهُ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ مِنْ أَشْرَافِ قُرَيْشٍ وَالْمَقْبُولِينَ فِي الرِّوَايَةِ، وَحَكِيمُ بْنُ حَكِيمٍ هُوَ ابْنُ عَبَّادِ بْنِ حُنَيْفٍ الْأَنْصَارِيُّ وَكِلَاهُمَا مَدَنِيَّانِ» [التعليق - من تلخيص الذهبي] 707 - صحيح أَمَّا حَدِيثُ الثَّوْرِيِّ