4.
Statement of Prayer
٤-
بیان الصلاة


NameFameRank
jaddih Abdullah bin Amr al-Sahmi Companion
abīh Shu'ayb ibn Muhammad al-Sahmi Truthful, good in hadith
‘amrūun bn shu‘aybin Amr ibn Shu'ayb al-Qurashi Thiqah (Trustworthy)
sawwār bn dāwud abū ḥamzah Suwar ibn Dawud al-Muzani Maqbul
‘abd al-lah bn bakrin al-sahmī Abdullah bin Bakr al-Bahli Trustworthy
sahl bn mihrān al-daqqāq Sahl ibn Mihran al-Baghdadi Trustworthy, good in hadith
ibn hāni’in Ahmad ibn Muhammad al-Ta'i Trustworthy
ibrāhīm bn abī ṭālibin Ibrahim ibn Abi Talib al-Naysaburi Trustworthy Hadith Scholar
abū zakarīā yaḥyá bn muḥammadin al-‘anbarī Yahya ibn Muhammad al-Anbari Trustworthy
sufyān Sufyan al-Thawri Trustworthy Hadith scholar, Jurist, Imam, Hadith expert, and he may have concealed the identity of some narrators
yaḥyá bn sa‘īdin Yahya ibn Sa'id al-Qattan Trustworthy, Pious, حافظ (Preserver of Hadith), Imam, Exemplary
musaddadun Musaad ibn Musarhad al-Asadi Trustworthy Haafiz
abū al-muthanná Mu'adh ibn al-Muthanna al-'Anbari Trustworthy
abū bakr bn isḥāq Ahmad ibn Ishaq al-Sabaghi Trustworthy, Upright
sufyān Sufyan al-Thawri Trustworthy Hadith scholar, Jurist, Imam, Hadith expert, and he may have concealed the identity of some narrators
al-ashja‘ī Ubayd Allah ibn Ubayd al-Rahman al-Ashja'i Thiqah Mamun
ibrāhīm bn abī al-layth Ibrahim ibn Nasr al-Tirmidhi Abandoned, accused of lying
yazīd bn al-haytham Yazid ibn al-Haytham al-Qutay'i Trustworthy
‘alī bn ḥamshādh Ali ibn Hamshad al-Naysaburi Trustworthy Imam
الأسمالشهرةالرتبة
جَدِّهِ عبد الله بن عمرو السهمي صحابي
أَبِيهِ شعيب بن محمد السهمي صدوق حسن الحديث
عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عمرو بن شعيب القرشي ثقة
سَوَّارُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو حَمْزَةَ سوار بن داود المزني مقبول
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ عبد الله بن بكر الباهلي ثقة
سَهْلُ بْنُ مِهْرَانَ الدَّقَّاقُ سهل بن مهران البغدادي صدوق حسن الحديث
ابْنُ هَانِئٍ أحمد بن محمد الطائي ثقة
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إبراهيم بن أبي طالب النيسابوري ثقة حافظ
أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ يحيى بن محمد العنبري ثقة
سُفْيَانَ سفيان الثوري ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يحيى بن سعيد القطان ثقة متقن حافظ إمام قدوة
مُسَدَّدٌ مسدد بن مسرهد الأسدي ثقة حافظ
أَبُو الْمُثَنَّى معاذ بن المثنى العنبري ثقة
أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ أحمد بن إسحاق الصبغي ثقة ثبت
سُفْيَانَ سفيان الثوري ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس
الأَشْجَعِيُّ عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي ثقة مأمون
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ إبراهيم بن نصر الترمذي متروك متهم بالكذب
يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ يزيد بن الهيثم القطيعي ثقة
عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ علي بن حمشاد النيسابوري ثقة إمام

Mustadrak Al Hakim 708

'Amr ibn Shu'aib, on his father's authority and he on his father's authority, reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying: Command your children to offer prayer when they are seven years old, and beat them for (not offering) it when they are ten, and arrange their beds (to sleep) separately. (Imam Hakim (may Allah have mercy upon him) with his chain of narrators). Yahya ibn Ma'in said: 'Amr ibn Shu'aib is reliable. Imam Hakim (may Allah have mercy upon him) said: This tradition has been declared as mursal by some traditionists because 'Amr was the son of Shu'aib, Shu'aib was the son of Muhammad, and Muhammad was the son of 'Abdullah ibn 'Amr; and Shu'aib did not hear the tradition from his grandfather, 'Abdullah ibn 'Amr. I heard from my teacher, Abu'l-Walid, on the authority of Husain ibn Saffan, that Ishaq ibn Ibrahim Hanthali said: When a reliable narrator narrates from 'Amr ibn Shu'aib, his narration attains the status of the tradition which is narrated from Ayyub, through Nafi', on the authority of Ibn 'Umar (may Allah be pleased with them).

عمرو بن شعیب اپنے والد سے اور وہ اپنے دادا سے روایت کرتے ہیں کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا : اپنے بچوں کو سات سال کی عمر میں نماز کا حکم دینے لگ جاؤ اور دس سال کی عمر میں اس حوالے سے ان پر سختی کرو اور ان کو الگ بستر پر سلاؤ ( امام حاکم رحمۃ اللہ علیہ اپنی سند کے ساتھ ) یحیی بن معین کا یہ قول نقل کرتے ہیں کہ امر بن شعیب ثقہ ہیں ۔ امام حاکم رحمۃ اللہ علیہ کہتے ہیں : بعض محدثین کو اس حدیث پر ارسال کی وجہ سے کلام ہے کیونکہ عمرو ، شعیب کے بیٹے ہیں ، شعیب محمد کے اور محمد عبداللہ بن عمرو کے بیٹے ہیں اور شعیب نے اپنے دادا عبداللہ بن عمرو سے حدیث کا سماع نہیں کیا اور میں نے اپنے استاد ابوالولید سے حسن بن سفیان کے حوالے سے اسحاق بن ابراہیم حنظلی کا یہ فرمان سنا ہے ’’ جب عمرو بن شعیب سے کوئی ثقہ راوی روایت کرے تو اس سند کا درجہ اس سند جیسا ہو جاتا ہے جو ایوب سے نافع کے واسطے سے ابن عمر رضی اللہ عنہ تک پہنچتی ہے ۔

Amr bin Shoaib apne walid se aur wo apne dada se riwayat karte hain ki Rasul Allah (صلى الله عليه وآله وسلم) ne farmaya: Apne bachon ko saat saal ki umar mein namaz ka hukum dene lag jao aur das saal ki umar mein is hawale se un per sakhti karo aur unko alag bistar par sulaao (Imam Hakim rehmatullahi alaih apni sanad ke sath) Yahya bin Moin ka ye qaul naqal karte hain ki Amr bin Shoaib siqah hain. Imam Hakim rehmatullahi alaih kehte hain: Baaz muhaddiseen ko is hadees par irsaal ki wajah se kalam hai kyunki Amr, Shoaib ke bete hain, Shoaib Muhammad ke aur Muhammad Abdullah bin Amr ke bete hain aur Shoaib ne apne dada Abdullah bin Amr se hadees ka simma nahin kiya aur maine apne ustaad Abu Alwaleed se Hasan bin Sufian ke hawale se Ishaq bin Ibrahim Hanzali ka ye farman suna hai '' Jab Amr bin Shoaib se koi siqah ravi riwayat kare to is sanad ka darja us sanad jaisa ho jata hai jo Ayyub se Nafi ke waste se Ibn Umar (رضي الله تعالى عنه) tak pahunchti hai.

فَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ، ثنا يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ، ثنا الْأَشْجَعِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، ثنا أَبُو الْمُثَنَّى، ثنا مُسَدَّدٌ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، ثنا ابْنُ هَانِئٍ، ثنا سَهْلُ بْنُ مِهْرَانَ الدَّقَّاقُ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ، ثنا سَوَّارُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو حَمْزَةَ، ثنا عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مُرُوا الصِّبْيَانَ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا فِي عَشْرِ سِنِينَ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ» . سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ، يَقُولُ: عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ثِقَةٌ. قَالَ الْحَاكِمُ: "" وَإِنَّمَا قَالُوا فِي هَذِهِ لِلْإِرْسَالِ، فَإِنَّهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، وَشُعَيْبٌ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو. سَمِعْتُ الْأُسْتَاذَ أَبَا الْوَلِيدِ يَقُولُ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ سُفْيَانَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيَّ، يَقُولُ: إِذَا كَانَ الرَّاوِي، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ثِقَةً فَهُوَ كَأَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا "" وَمِنْ أَبْوَابِ الْأَذَانِ، وَالْإِقَامَةِ