38.
Narrations Regarding Medicine
٣٨-
روایات عن الطب
Mustadrak Al Hakim 7430
Usama bin Sharik Amri states: I bear witness that people from the countryside would ask the Messenger of Allah ﷺ: Is there any harm in us doing such and such? The Prophet ﷺ said: O servants of Allah, Allah Almighty has removed hardship, except for the one who toys with the honor of his brother, this is a hardship, and this is a cause of destruction. The Companions asked: O Messenger of Allah ﷺ, can we seek treatment? He ﷺ said: O servants of Allah, seek treatment, for Allah Almighty has sent down a cure for every disease except death. The Companions, may Allah be pleased with them, asked: O Messenger of Allah ﷺ, what is the best thing that has been bestowed upon a Muslim? He ﷺ said: Good character. ** All the chains of narration of this hadith are authentic according to the criteria of Imam Bukhari and Imam Muslim, but they did not narrate it. And the reason for this, according to the scholars of hadith, is that there is no other narrator of Usama bin Sharik except Ziyad bin Alaqa. While in the beginning of this book, it has been proven with arguments and evidence that this is not a reason. There are many other chains of narration of this hadith from Ziyad bin Alaqa, which I have not mentioned here because they do not meet the criteria of Sahih.
" حضرت اسامہ بن شریک عامری فرماتے ہیں : میں اس بات کا گواہ ہوں کہ دیہاتی لوگ رسول اللہ ﷺ سے پوچھا کرتے تھے کہ کیا ہمیں فلاں فلاں کام میں کوئی حرج ہے ؟ حضور ﷺ نے فرمایا : اے اللہ کے بندو ، اللہ تعالیٰ نے حرج ختم کر دیا ہے ، سوائے اس شخص کے جو اپنے بھائی کی عزت کے ساتھ کھیلے ، یہ حرج ہے ، اور یہ باعث ہلاکت ہے ۔ صحابہ کرام نے عرض کی : یا رسول اللہ ﷺ کیا ہم علاج کروا سکتے ہیں ؟ آپ ﷺ نے فرمایا : اے اللہ کے بندو ، علاج کرواؤ ، کیونکہ اللہ تعالیٰ نے موت کے سوا ہر بیماری کا علاج نازل کیا ہے ۔ صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین نے عرض کی : یا رسول اللہ ﷺ مسلمان کو جو کچھ عطا کیا گیا اس میں سب سے اچھی چیز کیا ہے ؟ آپ ﷺ نے فرمایا : اچھے اخلاق ۔ ٭٭ اس حدیث کی تمام اسانید امام بخاری رحمۃ اللہ علیہ اور امام مسلم رحمۃ اللہ علیہ کے معیار کے مطابق صحیح ہیں لیکن انہوں نے اس کو نقل نہیں کیا ۔ اور محدثین کے نزدیک اس میں علت یہ ہے کہ اسامہ بن شریک کا زیاد بن علاقہ کے علاوہ دوسرا کوئی راوی نہیں ہے ۔ جبکہ اس کتاب کے آغاز میں دلائل اور براہین کے ساتھ ثابت ہو چکا ہے کہ یہ علت نہیں ہے ۔ اس حدیث کے زیاد بن علاقہ کے حوالے سے اور بہت سارے طرق ہیں جن کو صحیحین کے معیار پر نہ ہونے کی وجہ سے میں نے یہاں ذکر نہیں کیا ۔"
Hazrat Osama bin Sharik Aamri farmate hain : mein is baat ka gawah hon ke dehati log Rasool Allah ﷺ se poocha karte the ke kya hamen falan falan kaam mein koi harj hai ? Huzoor ﷺ ne farmaya : Aye Allah ke bando, Allah Ta'ala ne harj khatam kar diya hai, siwaye is shakhs ke jo apne bhai ki izzat ke sath khele, yeh harj hai, aur yeh baais halakat hai. Sahaba kiram ne arz ki : Ya Rasool Allah ﷺ kya hum ilaaj karwa sakte hain ? Aap ﷺ ne farmaya : Aye Allah ke bando, ilaaj karwao, kyunki Allah Ta'ala ne maut ke siwa har beemari ka ilaaj nazil kiya hai. Sahaba kiram rizwan Allah alaihim ajmaeen ne arz ki : Ya Rasool Allah ﷺ musalman ko jo kuch ata kiya gaya us mein sab se achhi cheez kya hai ? Aap ﷺ ne farmaya : Achhe akhlaq. ** Is hadees ki tamam asanid Imam Bukhari rehmatullahi alaih aur Imam Muslim rehmatullahi alaih ke miyaar ke mutabiq sahi hain lekin unhon ne isko naqal nahin kiya. Aur muhaddiseen ke nazdeek is mein illat yeh hai ke Osama bin Sharik ka Ziyad bin Alaqa ke alawa doosra koi raavi nahin hai. Jabke is kitab ke aaghaz mein dalail aur baraheen ke sath sabit ho chuka hai ke yeh illat nahin hai. Is hadees ke Ziyad bin Alaqa ke hawale se aur bahut sare tarq hain jin ko sahihain ke miyaar par na hone ki wajah se maine yahan zikr nahin kiya.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ، ثَنَا مِسْعَرٌ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثَنَا إِسْحَاقُ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَا: ثَنَا جَرِيرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ، بِمَرْوَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ، ثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، أَنْبَأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَنْبَأَ أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُعْفِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّنِّيُّ، بِمَرْوَ، ثَنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ، أَنْبَأَ عَبْدَانُ، أَنْبَأَ أَبُو حَمْزَةَ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ، أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ، ثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، أَخُو خَطَّابٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، ثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ زِيَادٍ، ثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْآدَمِيُّ، بِبَغْدَادَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَنْبَأَ الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، وَعَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ، وَأَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، قَالُوا: وَاللَّفْظُ لَهُمْ ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، ثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أُسَامَةَ بْنَ شَرِيكٍ الْعَامِرِيَّ، يَقُولُ: شَهِدْتُ الْأَعَارِيبَ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ عَلَيْنَا حَرَجٌ فِي كَذَا وَكَذَا فَقَالَ: «عِبَادَ اللَّهِ وَضَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ إِلَّا مَنِ اقْتَرَضَ مِنْ عِرْضِ أَخِيهِ شَيْئًا فَذَلِكَ الَّذِي حَرَجٌ وَهَلَكٌ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَتَدَاوَى؟ قَالَ: «تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إِلَّا وَقَدْ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً إِلَّا هَذَا الْهَرَمَ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ؟ قَالَ: «خُلُقٌ حَسَنٌ» هَذَا حَدِيثٌ أَسَانِيدُهُ صَحِيحَةٌ كُلُّهَا عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ وَالْعِلَّةُ عِنْدَهُمْ فِيهِ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ شَرِيكٍ لَيْسَ لَهُ رَاوٍ غَيْرُ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ، وَقَدْ ثَبَتَ فِي أَوَّلِ هَذَا الْكِتَابِ بِالْحُجَجِ وَالْبَرَاهِينِ وَالشَّوَاهِدِ عَنْهُمَا أَنَّ هَذَا لَيْسَ بِعِلَّةٍ وَقَدْ بَقِيَ مِنْ طُرُقِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ أَكْثَرُ مِمَّا ذَكَرْتُهُ إِذْ لَمْ تَكُنِ الرِّوَايَةُ عَلَى شَرْطِهِمَا "" [التعليق - من تلخيص الذهبي] 7430 - على شرط البخاري ومسلم