3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة
Chapter on the Dual Expression of Saying 'The Prayer Has Commenced' and Isolating What Precedes It
باب تثنية قوله قد قامت الصلاة وإفراد ما قبلها
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
ibn ‘umar | Abdullah ibn Umar al-Adwi | Sahabi |
abā al-muthanná | Muslim ibn al-Muthanna al-Qurashi | Trustworthy |
abī ja‘farin ya‘nī al-farrā’ | Muhammad ibn Abi al-Muthanna al-Qurashi | Saduq (truthful) Hasan al-Hadith (good in Hadith) |
shu‘bah | Shu'bah ibn al-Hajjaj al-'Ataki | Trustworthy, حافظ (memorizer of Hadith), pious, devout |
abū al-naḍr | Hashim ibn al-Qasim al-Laythi | Trustworthy, Upright |
muḥammad bn isḥāq al-ṣaghānī | Muhammad ibn Ishaq al-Saghaani | Trustworthy, Upright |
abū al-‘abbās | Muhammad ibn Ya'qub al-Umawi | Trustworthy Hadith Scholar |
wa’abū sa‘īd bn abī ‘amrw | Muhammad ibn Musa ibn Shadhan | Trustworthy |
abū ‘abd al-lah al-ḥāfiẓ | Al-Hakim al-Naysaburi | Trustworthy حافظ |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
ابْنَ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي | صحابي |
أَبَا الْمُثَنَّى | مسلم بن المثنى القرشي | ثقة |
أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي الْفَرَّاءَ | محمد بن أبي المثنى القرشي | صدوق حسن الحديث |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
أَبُو النَّضْرِ | هاشم بن القاسم الليثي | ثقة ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ | محمد بن إسحاق الصاغاني | ثقة ثبت |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي | ثقة حافظ |
وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو | محمد بن موسى بن شاذان | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري | ثقة حافظ |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 1961
Abu Mas'ud (may Allah be pleased with him) reported: I heard Ibn Umar (may Allah be pleased with him) saying: At the time of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him), the Adhan (call to prayer) used to be pronounced twice and the Iqamah once. But when "Qad Qamatis-Salah" (prayer is about to begin) was pronounced, it used to be pronounced twice. When anyone of us heard the Iqamah, he would perform ablution and then come out (for prayer).
Grade: Sahih
(١٩٦١) ابو مثنیٰ کہتے ہیں : میں نے ابن عمر (رض) سے سنا کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کے زمانہ میں اذان دو دو مرتبہ ہوتی تھی اور اقامت ایک ایک مرتبہ جب قَدْ قَامَتِ الصَّلاَۃُ کہتے تو اس کو دو مرتبہ کہتے، جب ہمارا کوئی شخص اقامت سنتا تو وضو کرتا پھر نکلتا۔
(1961) Abu Masna kehte hain : maine Ibn Umar (RA) se suna ke Nabi (SAW) ke zamane mein azaan do do martaba hoti thi aur iqamat ek ek martaba jab qad qamatissalat kehte to usko do martaba kehte, jab hamara koi shakhs iqamat sunta to wazu karta phir nikalta.
١٩٦١ - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ،وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ثنا أَبُو النَّضْرِ ثنا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي الْفَرَّاءَ،قَالَ:سَمِعْتُ أَبَا الْمُثَنَّى،قَالَ:سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ:" كَانَ الْأَذَانُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثْنَى مَثْنَى وَالْإِقَامَةُ مَرَّةً مَرَّةً غَيْرَ أَنَّهُ إِذَا قَالَ: قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ثَنَّاهَا فَإِذَا سَمِعَ الْإِقَامَةَ أَحَدُنَا تَوَضَّأَ ثُمَّ خَرَجَ "رَوَاهُ غُنْدَرٌ وَعُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَدَنِيِّ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ الْمُثَنَّى وَرَوَاهُ أَبُو عَامِرٍ، عَنْ شُعْبَةَ،عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُؤَذِّنِ مَسْجِدِ الْعُرْيَانِ قَالَ:سَمِعْتُ أَبَا الْمُثَنَّى مُؤَذِّنَ مَسْجِدِ الْأَكْبَرِ "