3.
Book of Prayer
٣-
كتاب الصلاة
Chapter on Asserting the Dual Expression of Iqamah and Reciting the Adhan
باب من قال بتثنية الإقامة وترجيع الأذان
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
abī maḥdhūrah | Abu Mahdhurah al-Qurashi | Companion |
ibn muḥayrīzin | Abdullah bin Muhairiz al-Jumahi | Trustworthy |
makḥūlin | Makhul ibn Abi Muslim Ash-Shami | Trustworthy jurist, frequent transmitter |
‘āmirin al-ḥwal | Amir al-Ahwal | Saduq (Trustworthy) Hasan al-Hadith |
hammāmin | Hammam ibn Yahya al-Awdi | Thiqah (Trustworthy) |
sa‘īdun ya‘nī āibn ‘āmirin | Sa'id ibn 'Amir al-Dab'i | Trustworthy |
muḥammad bn isḥāq al-ṣaghānī | Muhammad ibn Ishaq al-Saghaani | Trustworthy, Upright |
abū al-‘abbās muḥammad bn ya‘qūb | Muhammad ibn Ya'qub al-Umawi | Trustworthy Hadith Scholar |
wamuḥammad bn mūsá bn al-faḍl | Muhammad ibn Musa ibn Shadhan | Trustworthy |
muḥammad bn ‘abd al-lah al-ḥāfiẓ | Al-Hakim al-Naysaburi | Trustworthy حافظ |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
أَبِي مَحْذُورَةَ | أبو محذورة القرشي | صحابي |
ابْنِ مُحَيْرِيزٍ | عبد الله بن محيريز الجمحي | ثقة |
مَكْحُولٍ | مكحول بن أبي مسلم الشامي | ثقة فقيه كثير الإرسال |
عَامِرٍ الأَحْوَلِ | عامر الأحول | صدوق حسن الحديث |
هَمَّامٍ | همام بن يحيى العوذي | ثقة |
سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ عَامِرٍ | سعيد بن عامر الضبعي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ | محمد بن إسحاق الصاغاني | ثقة ثبت |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي | ثقة حافظ |
وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ | محمد بن موسى بن شاذان | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري | ثقة حافظ |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 1969
(1969) (a) Narrated by Sayyidina Abu Mahdhurah (may Allah be pleased with him) that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) ordered about twenty people to give the call to prayer (adhan). Then, the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) liked the voice of Sayyidina Abu Mahdhurah (may Allah be pleased with him) and said to him: "So, say: Allahu Akbar, Allahu Akbar, Allahu Akbar, Allahu Akbar, Ash-hadu an la ilaha illallah, Ash-hadu an la ilaha illallah, Ash-hadu anna Muhammadar Rasulullah, Ash-hadu anna Muhammadar Rasulullah, Ash-hadu an la ilaha illallah, Ash-hadu an la ilaha illallah, Ash-hadu anna Muhammadar Rasulullah, Ash-hadu anna Muhammadar Rasulullah, Hayya 'alas-salah, Hayya 'alas-salah, Hayya 'alal-falah, Hayya 'alal-falah, Allahu Akbar, Allahu Akbar, La ilaha illallah." And the iqamah (call to start prayer) is the same way. (b) This narration has been narrated by a large group of Muhaddithin (scholars of Hadith), and there is a consensus that the words of iqamah are not like the words of adhan. When adhan is preferred, then it means words of the same kind. This interpretation has been narrated from some narrators. (c) This Hadith is narrated from Amir Ahwal, except for the words of iqamah.
Grade: Sahih
(١٩٦٩) (الف) سیدنا ابو محذورہ (رض) سے روایت ہے کہ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے تقریباً بیس آدمیوں کو حکم دیا کہ وہ اذان دیں، پھر آپ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کو سیدنا ابو محذورہ (رض) کی آواز اچھی لگی تو آپ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا : تو کہہ : اللَّہُ أَکْبَرُ اللَّہُ أَکْبَرُ اللَّہُ أَکْبَرُ اللَّہُ أَکْبَرُ ، أَشْہَدُ أَنْ لاَ إِلَہَ إِلاَّ اللَّہُ أَشْہَدُ أَنْ لاَ إِلَہَ إِلاَّ اللَّہُ أَشْہَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّہِ أَشْہَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّہِ ، أَشْہَدُ أَنْ لاَ إِلَہَ إِلاَّ اللَّہُ أَشْہَدُ أَنْ لاَ إِلَہَ إِلاَّ اللَّہُ أَشْہَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّہِ أَشْہَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّہِ ، حَیَّ عَلَی الصَّلاَۃِ حَیَّ عَلَی الصَّلاَۃِ ، حَیَّ عَلَی الْفَلاَحِ حَیَّ عَلَی الْفَلاَحِ اللَّہُ أَکْبَرُ اللَّہُ أَکْبَرُ ، لاَ إِلَہَ إِلاَّ اللَّہُ اور اقامت بھی اسی طرح ہے۔ (ب) اس روایت کو محدثین کی بڑی جماعت نے روایت کیا ہے اور اس بات پر اجماع ہے کہ اقامت اذان کے کلمات کی طرح نہیں ہے۔ جب اذان ترجیح والی ہو تو اس وقت اس سے مرادجنس کلمات ہیں۔ یہ تفسیر بعض راویوں سے منقول ہے۔ (ج) یہ حدیث عامر احول سے اقامت کے کلمات کے علاوہ منقول ہے۔
(1969) (alif) Sayyidina Abu Mahzura (RA) se riwayat hai ki Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne taqreeban bees aadmiyon ko hukm diya ki woh azan dein, phir Aap ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ko Sayyidina Abu Mahzura (RA) ki awaz acchi lagi to Aap ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne farmaya : to keh : Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar, Ashhadu An La Ilaha Illallah Ashhadu An La Ilaha Illallah Ashhadu Anna Muhammadar Rasulullah Ashhadu Anna Muhammadar Rasulullah, Ashhadu An La Ilaha Illallah Ashhadu An La Ilaha Illallah Ashhadu Anna Muhammadar Rasulullah Ashhadu Anna Muhammadar Rasulullah, Hayya Alas Salaah Hayya Alas Salaah, Hayya Alal Falah Hayya Alal Falah Allahu Akbar Allahu Akbar, La Ilaha Illallah aur iqamat bhi isi tarah hai. (be) Is riwayat ko muhaddiseen ki badi jamaat ne riwayat kiya hai aur is baat par ijma hai ki iqamat azan ke kalmaat ki tarah nahi hai. Jab azan tarjih wali ho to us waqt is se murad jins kalmaat hain. Yeh tafseer baaz raviyon se manqol hai. (jeem) Yeh hadees Aamir Ahwal se iqamat ke kalmaat ke ilawa manqol hai.
١٩٦٩ - كَمَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ،قَالَا:ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ثنا سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ عَامِرٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ عَامِرٍ الْأَحْوَلِ عَنْ مَكْحُولٍ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ،أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ نَحْوًا مِنْ عِشْرِينَ رَجُلًا يُؤَذِّنُوا فَأَعْجَبَهُ صَوْتُ أَبِي مَحْذُورَةَ قَالَ:قُلِ: اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، حِيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حِيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حِيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، حِيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَالْإِقَامَةَ مِثْلَ ذَلِكَ " هَكَذَا رَوَاهُ وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الْإِقَامَةَ لَيْسَتْ كَالْأَذَانِ فِي عَدَدِ الْكَلِمَاتِ إِذَا كَانَ بِالتَّرْجِيعِ فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ جِنْسُ الْكَلِمَاتِ وَأَنَّ تَفْسِيرَهَا وَقَعَ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ وَقَدْ رَوَى هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الدَّسْتُوَائِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَامِرٍ الْأَحْوَلِ دُونَ ذِكْرِ الْإِقَامَةِ فِيهِ وَذَلِكَ الْمِقْدَارُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الصَّحِيحِ كَمَا تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لَهُ وَلَعَلَّهُ تَرَكَ رِوَايَةَ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى لِلشَّكِّ فِي سَنَدِ الْإِقَامَةِ الْمَذْكُورَةِ فِيهِ وَاللهُ أَعْلَمُ