1.
Book of Purification
١-
كتاب الطهارة


Chapter on Obligation of Washing Between Foreskin and Glans Penis (Khitanain)

باب وجوب الغسل بالتقاء الختانين

الأسمالشهرةالرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أبي بن كعب الأنصاري صحابي
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ سهل بن سعد الساعدي صحابي
الزُّهْرِيِّ محمد بن شهاب الزهري الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه
يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ يونس بن يزيد الأيلي ثقة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عبد الله بن المبارك الحنظلي ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير
الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ الحسن بن عرفة العبدي صدوق حسن الحديث
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ إسماعيل بن محمد الصفار ثقة
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ عبد الله بن يحيى السكرى صدوق حسن الحديث
وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ محمد بن الحسين المتوثي ثقة
وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ الحسين بن عمر البزاز ثقة
أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ الحسن بن محمد الطوسي ثقة

Sunan al-Kubra Bayhaqi 775

Sayyiduna Ubayy ibn Ka’b (may Allah be pleased with him) narrates: “The fatwa of ‘water is from water’ was a concession in the early days of Islam, then it was prohibited.”


Grade: Sahih

(٧٧٥) سیدنا ابی بن کعب (رض) فرماتے ہیں :” پانی پانی سے ہے “ کے فتوے کی ابتدائے اسلام میں رخصت تھی، پھر اس سے منع کردیا گیا۔

(775) سيدنا ابی بن کعب (رض) فرماتے ہيں :” پانی پانی سے ہے “ کے فتوے کی ابتدائے اسلام ميں رخصت تھی، پھر اس سے منع کردیا گيا۔

٧٧٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ بِنَيْسَابُورَ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ بِبَغْدَادَ،قَالُوا:ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الْأَيْلِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ،قَالَ:" إِنَّمَا كَانَتِ الْفُتْيَا فِي الْمَاءِ مِنَ الْمَاءِ رُخْصَةً فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ، ثُمَّ نُهِيَ عَنْهَا ". وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَسْمَعْهُ الزُّهْرِيُّ مِنْ سَهْلٍ، إِنَّمَا سَمِعَهُ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ، عَنْ سَهْلٍ